خبير الاعشاب والتغذية

الخميس، 26 يوليو 2018

الحساسية تجاه اللاتكس

الأعراض والأسباب
نتيجة بحث الصور عن الحساسية تجاه اللاتكسالتشخيص والعلاج

حساسية اللاتكس هي رد الفعل لبعض البروتينات الموجودة في المطاط الطبيعي الذي يحتوي على اللاتكس وهو منتج مصنوع من شجر المطاط. إذا كنت تعاني من حساسية اللاتكس، يسيء جسمك فهم اللاتكس ويعتبره مادة مضرة.

قد تسبب حساسية اللاتكس طفحًا وحكة في الجلد أو حتى الإصابة بحساسية مفرطة، حالة من المحتمل أن تشكل تهديدًا للحياة ومن شأنها أن تسبب ورمًا بالحلق وصعوبة شديدة في التنفس. يمكن أن يحدد طبيبك إذا ما كنت مصابًا بحساسية اللاتكس أو كنت معرضًا لخطر الإصابة بحساسية اللاتكس.

يمكن لفهم حساسية اللاتكس ومعرفة مصادر اللاتكس الشائعة أن يساعدك في تجنب حدوث تفاعلات الحساسية.

الأعراض
إذا كانت لديك حساسية تجاه اللاتكس، فمن المحتمل أن تعاني أعراضًا بعد لمس منتجات اللاتكس المطاطية، مثل القفازات أو البالونات. قد تعاني أيضًا الأعراض إذا استنشقت جزيئات اللاتكس التي تنتشر في الهواء عند خلع أحد الأشخاص للقفازات المصنوعة من اللاتكس.

تتراوح أعراض الحساسية تجاه اللاتكس من خفيفة إلى شديدة. يعتمد رد الفعل على مدى حساسيتك تجاه اللاتكس وكمية اللاتكس الذي تلمسه أو تستنشقه. يمكن أن تتفاقم ردة فعلك في كل مرة تتعرض فيها لمادة اللاتكس.

أعراض خفيفة
تتضمن أعراض الحساسية الخفيفة تجاه اللاتكس:

حكة
احمرار الجلد
الشرى أو الطفح الجلدي
أعراضًا أكثر شدة
وهذه تشمل:

العطس
الرشح
عيون تدمع وتشعرك بالحكة
حشرجة الحلق
صعوبة في التنفس

الصفير
سعالاً
أعراض مهددة للحياة: التأق
أكثر ردود الفعل التحسسية تجاه اللاتكس خطورة هو التأق، الذي يمكن أن يكون مميتًا. التأق هو رد فعل يحدث مباشرةً بعد تعرض الأشخاص شديدي الحساسية لمادة اللاتكس، لكنه نادرًا ما يحدث في أول مرة تتعرض فيها له.

تتضمن علامات التأق وأعراضه ما يلي:

صعوبة في التنفس
الشرى أو التورم
الغثيان والقيء
الصفير
انخفاض ضغط الدم
الدوخة
فقدان الوعي
التشوش
سرعة النبض أو ضعفه
متى تزور الطبيب
اطلب الرعاية الطبية الطارئة إذا كنت تعاني تفاعل التأق أو كنت تظن ذلك.

إذا كنت تعاني ردود فعل أقل شدة بعد التعرّض للاتكس، فتحدّث إلى طبيبك. قم بزيارة طبيبك عند تعرّضك لرد الفعل، إذا أمكن، حيث سيساعدك في التشخيص.

الأسباب
صورة تظهر التهاب الجلد التماسي على الوجه
التهاب الجلد التماسي على الوجه
صورة تُبين طفحًا جلديًّا ناتجًا عن اللبلاب السام (التهاب الجلد التماسي)

بثور السماق السام
في حساسية اللاتكس، يحدد جهازك المناعي اللاتكس كمادة ضارة وينتج أجسامًا مضادة معينة لمقاومتها. في المرة التالية التي تتعرض فيها للاتكس، تخبر الأجسام المضادة جهازك المناعي أن ينتج الهيستامين ومواد كيميائية أخرى في مجرى الدم، الأمر الذي ينتج عنه مجموعة من علامات وأعراض الحساسية. كلما زاد عدد مرات تعرضك للاتكس، كان من المرجح أن يستجيب جهازك المناعي بصورة أقوى. يسمى هذا بالتحسيس.

يمكن أن تحدث حساسية اللاتكس بهذه الطرق:

الملامسة المباشرة. ينطوي السبب الأكثر شيوعًا لحساسية اللاتكس على لمس منتجات تحتوي على اللاتكس، بما في ذلك القفازات المطاطية والواقي الذكري والبالونات.
الاستنشاق. تصدر منتجات اللاتكس، وخاصة القفازات، جسيمات اللاتكس التي يمكنك استنشاقها عندما تتطاير في الهواء. تختلف كمية اللاتكس المتطايرة في الهواء من القفازات اختلافًا كبيرًا بناء على العلامة التجارية للقفازات المستخدمة.
من الممكن أن تعاني من ردود أفعال أخرى للجلد أثناء استخدام اللاتكس. وتشمل:

التهاب الجلد التماسي الأرجي. ينتج هذا التفاعل عن الإضافات الكيميائية المستخدمة أثناء التصنيع. العلامة الرئيسية هي الطفح الجلدي مصحوبًا بتكوين بثور بعد التعرض بفترة تتراوح بين 24 و48 ساعة، مشابهة لبثور السماق السام.

التهاب الجلد التماسي التهيجي. لم ينتج تهيج الجلد هذا من الحساسية، ولكن بسبب ارتداء قفازات مطاطية أو التعرض للمسحوق الموجود بداخلها. تتضمن العلامات والأعراض وجود مناطق متهيجة جافة وتشعر بالحكة، وعادة ما تكون في اليدين.
لا تُصنع جميع منتجات اللاتكس من مصادر طبيعية. من المرجح ألا تسبب المنتجات، التي تحتوي على لاتكس صناعي (تخليقي)، مثل دهانات اللاتكس، حساسية.

عوامل الخطر
يكون بعض الأشخاص معرضين لخطر الإصابة بالحساسية تجاه اللاتكس:

الأشخاص المصابون بالسنسنة المشقوقة. يكون خطر التعرض لحساسية اللاتكس أعلى لدى الأشخاص المصابين بالسنسنة المشقوقة — وهو عيب خلقي يؤثر في تطور العمود الفقري. عادةً ما يتعرض الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب لمنتجات اللاتكس عبر الرعاية الصحية المبكرة والمتكررة. يجب أن يتجنب الأشخاص المصابون بالسنسنة المشقوقة منتجات اللاتكس دائمًا.
الأشخاص الذين يخضعون للعديد من الجراحات أو الإجراءات الطبية. التعرض المتكرر للقفازات والمنتجات الطبية المصنوعة من اللاتكس يزيد من خطر إصابتك بالحساسية تجاه اللاتكس.
عاملو الرعاية الصحية. إذا كنت تعمل في الرعاية الصحية، فأنت معرض لخطر الإصابة بالحساسية تجاه اللاتكس.
العاملون في صناعة المطاط. قد يزيد التعرض المتكرر للاتكس من الحساسية.
الأشخاص الذين يمتلكون تاريخًا شخصيًا أو عائليًا للحساسية. يزداد خطر إصابتك بالحساسية تجاه اللاتكس إذا كنت تعاني أنواعًا أخرى من الحساسية، مثل حمى القش أو حساسية الطعام، أو إذا كانت شائعة في عائلتك.
الربط بين حساسية الطعام والحساسية تجاه اللاتكس

تحتوي بعض الفواكه على العوامل المسببة للحساسية الموجودة في اللاتكس نفسها. وتشمل:

الأفوكادو
الموز
الكستناء
الكيوي
ثمرة الباشون (زهرة الآلام)
إذا كنت مصابًا بالحساسية تجاه اللاتكس، فأنت لديك فرصة هائلة لأن تكون مصابًا بالحساسية تجاه هذه الأطعمة أيضًا.

الوقاية
تحتوي العديد من المنتجات الشائعة على اللاتكس، ولكن عادة ما يمكنك العثور على خيار مناسب. تجنب حدوث رد فعل تحسسي من اللاتكس من خلال تجنب هذه المنتجات:

قفازات غسل الصحون
بعض أنواع السجاد
البالونات
الألعاب المطاطية
زجاجات المياه الساخنة
حلمات رضَّاعات الأطفال
بعض الحفاضات المصممة للاستخدام لمرة واحدة
الأربطة المطاطية
المحّايات
الأوقية الذكرية
الحجاب العازل الأنثوي
نظارات السباحة
مقابض المضارب
المقابض اليدوية للدراجات والدراجات النارية
كفات جهاز ضغط الدم
سماعات الطبيب
الأنابيب الوريدية
المحاقن
الكمامات
رفادات الأقطاب
الأقنعة الجراحية
حواجز الأسنان
تستخدم العديد من مرافق الرعاية الصحية قفازات خالية من اللاتكس. ومع ذلك نظرًا لاحتمالية احتواء بعض المنتجات الطبية الأخرى على اللاتكس أو المطاط، فكن متأكدًا من إخبار الأطباء والممرضات وأطباء الأسنان وغيرهم من العاملين بالرعاية الصحية بشأن إصابتك بالحساسية قبل إجراء جميع الاختبارات أو الإجراءات. يمكن لارتداء سوار تنبيه طبي أن يخبر الآخرون بإصابتك بحساسية اللاتكس



















0 التعليقات:

إرسال تعليق