خبير الاعشاب والتغذية

الأربعاء، 12 سبتمبر 2018

الفيروسية العجلية

الامراض الفيروسية

نظرة عامة

فيروس روتا هو عدوى تسبب الإسهال. ويعتبر هو السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالإسهال عند الرضع والأطفال في جميع أنحاء العالم، وفقًا لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها. وقبل تطوير لقاح لفيروس روتا، أصيب معظم الأطفال في الولايات المتحدة بنوبة واحدة على الأقل من هذا الفيروس قبل سن الخامسة.

لا تُقدم Mayo Clinic الدعم للشركات أو المنتجات المُعلَّن عنها هنا. لكن تدعم العائدات الإعلانية رسالتنا غير الربحية.


Advertisement


على الرغم من أن عدوى فيروس روتا مزعجة، فيمكن علاج هذه العدوى في المنزل باستخدام المزيد من السوائل لمنع الجفاف. وفي بعض الأحيان، يتطلب الجفاف الشديد الحقن بالسوائل في الوريد في المستشفى. هذا، ويعتبر الجفاف من المضاعفات الخطيرة لفيروس روتا وسببًا رئيسيًا لوفيات الأطفال في البلدان النامية.

يمكن أن يساعد التطعيم في الوقاية من عدوى فيروسا روتا لدى الرضع. وبالنسبة للأطفال الأكبر سنًا والبالغين، الذين من غير المرجح إصابتهم بأعراض خطيرة لفيروس روتا، فإن غسيل اليد المتكرر هو أفضل خط دفاع.

الأعراض

عادة ما تبدأ العدوى الفيروسية العجلية في غضون يومين من التعرض للفيروس. الأعراض الأولية هي حمى، وقيء، يعقبهما إسهال مائي مدة تتراوح بين ثلاثة وسبعة أيام. يمكن أن تسبب العدوى ألمًا في البطن أيضًا.

في البالغين الذين يتمتعون بصحة جيدة، قد تسبب العدوى الفيروسية العجلية علامات وأعراضًا خفيفة فقط، أو لا تسبب أيها على الإطلاق.

متى تزور الطبيب

اتصل بطبيب طفلك إذا كان الطفل يُعاني:

الإسهال لأكثر من 24 ساعة


نوبات متكررة من القيء


سواد البراز أو احتوائه على الدم أو الصديد


ارتفاع درجة الحرارة إلى 104 فهرنهايت (40 درجة مئوية) أو أكثر


الإصابة بالخمول أو الهياج أو الألم


لديه علامات أو أعراض للجفاف، بما يتضمن جفاف الفم أو البكاء دون دموع أو التبول القليل أو انعدامه أو النعاس غير المعتاد أو عدم الاستجابة


إذا كان المريض شخصًا بالغًا، ينبغي الاتصال بالطبيب في الحالات التالية:

عدم الاحتفاظ بالسوائل في الجسم لمدة 24 ساعة


الإسهال لأكثر من يومين


وجود دم في القيء أو البراز


ارتفاع درجة الحرارة أعلى من 103 فهرنهايت (39.4 درجة مئوية)


وجود علامات أو أعراض للجفاف بما يتضمن العطش المفرط أو جفاف الفم أو القليل من التبول أو انعدامه أو الضعف الحاد أو الدوخة عند الوقوف أو الدوار.

الأسباب

توجد الفيروسية العجلية في براز المصابين بالعدوى لعدة أيام قبل ظهور الأعراض وحتى 10 أيام بعد انحسارها. وينتشر الفيروس بسهولة من خلال اتصال اليد بالفم مع مرور الوقت ولو لم تكن الأعراض ظاهرة على المصاب بالعدوى.

إذا كان الشخص مصابًا بالفيروسية العجلية ولا يغسل يديه بعد قضاء الحاجة، أو كان الطفل مصابًا بها ولا تغسل الأم يدها بعد تغيير حفَّاضته أو مساعدته في قضاء الحاجة، يمكن أن ينتشر الفيروس وينتقل إلى أيّ شيء يُلمَس، بما يشمل الطعام والألعاب والأواني. وإذا لمس شخص آخر اليد غير المغسولة أو شيئًا ملوثًا ثم لمس فمه، يمكن أن تحدث العدوى بعد ذلك. يمكن أن يظل الفيروس ناقلاً للعدوى على الأسطح لأسابيع أو أكثر، إذا لم يتم تطهير المنطقة المصابة به.

بسبب وجود أنواع متعددة من الفيروسية العجلية، من الممكن أن يُصاب الشخص بالعدوى أكثر من مرة واحدة، ولو كان قد حصل على التحصين. ومع ذلك، تكون حالات العدوى المتكررة أقل حِدةً.

عوامل الخطر

عدوى الفيروسية العجلية أكثر شيوعًا في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 إلى 35 شهر ـــ وخاصة هؤلاء الذين يقضون بعض الوقت في مؤسسات رعاية الطفل. إن خطر الإصابة بالعدوى يزداد لدى البالغين الأكبر سنًا والبالغين الذين يعتنون بالأطفال الصغار.

في الولايات المتحدة، تزداد نسبة خطر الإصابة بالفيروسية العجلية في الشتاء والربيع.

المضاعفات

يمكن أن تؤدي حالات الإسهال الحادة إلى الجفاف، خاصة عند الأطفال الصغار. يمكن أن يصبح الجفاف حالة مهددة للحياة إذا لم تتم معالجته، بصرف النظر عن سبب الإصابة به.

الوقاية

لتقليل انتشار فيروس الروتا، اغسل يديك جيداً وبصورة متكررة — خاصة بعد استخدام المرحاض، أو تغيير حفاض طفلك أو مساعدة طفلك على استخدام المرحاض. ولكن حتى غسيل اليدين الصارم لا يمنح أي ضمانات.

هناك نوعان من اللقاحات التي تُعطى ضد فيروس الروتا:

روتاتيك. يتم إعطاء هذا اللقاح عن طريق الفم في ثلاث جرعات، غالباً في عمر شهرين و4 أشهر و6 أشهر. لم تتم الموافقة على اللقاح للاستخدام لدى الأطفال الأكبر سنًا أو البالغين.

على الرغم من أنه تم الإبلاغ عن بعض حالات الإصابة بالانغلاف — وهو شكل نادر لانسداد الأمعاء ولكنه مهدد للحياة — بعد التطعيم مع روتاتيك، فإن إدارة الغذاء والدواء (FDA) ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) وجدت أن عدد الحالات في الأطفال الذين تم تلقيحهم كان مشابهاً لعدد الحالات في الأطفال غير المطعمين، وخلصوا إلى أن اللقاح لم يرفع من خطر إصابة الطفل بالانغلاف. تم سحب لقاح مضاد لفيروس روتا مماثل (RotaShield) من السوق في عام 1999 بسبب ارتباطه بالانغلاف.

إذا عانى طفلك بعد اللقاح من آلام في المعدة، أو قيئ، أو إسهال، أو دم في برازه، أو تغير في حركات الأمعاء، فاتصل بالطبيب على الفور.


روتاريكس. هذا اللقاح عبارة عن سائل يُعطى في جرعتين للرضع في عمر شهرين و4 أشهر. لم تكشف التجارب السريرية للقاح عن أي خطر متزايد من الانغلاف


0 التعليقات:

إرسال تعليق