خبير الاعشاب والتغذية

الثلاثاء، 13 نوفمبر 2018

أعراض تدل على الامراض


أعراض تدل على الامراض
 أعراض تدل على أنك "لازم تروح للدكتور"!

أعراض صحية, هى تقريباً- ساعة تروح وساعة تيجى- كدمة, رائحة فم, صداع, مغص, شعور بالتعب والإرهاق.. إلخ.

تلك الرسائل التى تأتينا ع المستعجل من أجسادنا ولا تجد أى استجابة منطقية من أصحابها.
بالتأكيد هى مؤشرات على بدايات مرضية سيكون من الأفضل أن ننتبه إليها منذ الإنذار الأول, فاتباع سياسة "الطناش" لا تنفع بالمرة, وحينها لا ينفع أيضاً الـ "ندم".

ونحن نرصد لك 9 أعراض, لا ينبغى تفويتها:

1-تعبان ومرهق على طول:
نومك قليل, حياتك مليئة بالروتين والملل, من الطبيعى إذاً أن تشعر بالتعب والإرهاق كده تمام, ولكن إذا أخذت قسطك الكافى من الراحة والنوم, وظل الشعور بالتعب والإرهاق يطاردك فهذا مؤشر قوى لإصابتك بفقر الدم أو "الاكتئاب".

2-عطشان وريقى ناشف:
عطشان فى حر الصيف.. طبيعى, عطشان بعد ممارسة الرياضة أو أى مجهود أفقدك السوائل فى جسمك.. هذا أيضاً طبيعى, ولو عطشان لأنك من فترة لم تتناول المياه أو العصير فهذا من الطبيعى جداً, ولكن إذا كنت عطشانا على طول, وبدون أى سبب فهذا مؤشر على إصابتك بمرض السكر، خاصة إذا تزامن مع العطش كثرة التبول.

3-قلبى بيدق جااااااااااامد:
إنه ليس بسبب الحب دائماً, فعلى الرغم من أن تسارع نبضات القلب وخفقانه قد يحدث بسبب تناول الكافيين, أو بسبب أنك مصغٍ ومتفرغ لسماع دقات قلبك زيادة عن اللزوم مما يزيد قلقك, فيسرع قلبك فى الخفقان, إلا أن زيارتك للطبيب مهمة إذا ما تسارعت دقات قلبك ثم توقفت فجأة, ثم عادت لتتسارع فجأة مرة أخرى، فقد يشير ذلك إلى معاناتك من مشكلة اسمها "عدم انتظام نبضات القلب" وهذه قد تؤدى – لاقدر الله – إلى الإصابة بسكتة قلبية!
أجرى بسرعة ع الدكتور.

4-بقع .. وزرقان:
فجأة وبدون أى مقدمات, وعندما تستيقظين من النوم تكتشفين وجود بقعة على شكل كدمة ملونة وغالباً زرقاء تميل إلى الإحمرار, وكأنه كان حلما مليئا بالبوكسات واللكمات, كدمة مؤلمة فى الأرجل أو الذراع, وبدون أى خبطات ولا خناقات, إنها يا سيدتى – وغالباً ما تصيب السيدات- دليل على التالى:

◄ أنك من ذوات البشرة الحساسة جداً سريعة التلف.
◄ التقدم فى العمر.
◄ تناول بعض الأدوية.
◄ وفى كل الأحوال لابد من زيارة الطبيب إذا ما تكرر حدوث ذلك، فقد يكون مؤشر لإصابتك بـ" اللوكيميا"- سرطان الدم - أو لديك خلل فى الأوعية الدموية على أقل تقدير.

5-نوبة "هرش":
حكة شديدة مخجلة وهرش مزعج, هذه هى الحالة, وهى رد فعل طبيعى قد يصيبك نتيجة وجود مواد كيمائية مهيجة للبشرة بمسحوق غسيل الملابس أو الصابون, وهنا تبديل المسحوق بآخر هو الحل, أما إذا كان الحك فى المناطق الجافة من جلدك, فيجب ترطيب البشرة بواسطة مراهم أو كريمات خاصة، ولكن لابد من زيارة الطبيب إذا ما استمر الهرش والحكة لفترة طويلة، فهذا يشير إلى إصابتك بالإكزيما وهى التهاب جلدى ناتج عن الإصابة بالبكتيريا.

6-رائحة الفم "مش تمام":
هناك أسباب لا تستدعى القلق لظهور رائحة الفم غير الطيبة, فمثلا عدم استخدام الفرشاة والمعجون يؤدى إلى ذلك, ولا حل سوى المداومة والانتظام فى تفريش الأسنان, والعناية بصحة اللثة, كذلك تناول بعض الأدوية التى تقلل من كمية اللعاب قد يسبب ظهور هذه الرائحة, وإلى هنا فالأمر طبيعى، ولكن لا تتردد فى زيارة الطبيب إذا ما صاحب تغيير رائحة فمك الشعور بالوهن والإعياء ونقص الوزن واصفرار البشرة، فهذا دليل على إصابتك بخلل فى وظيفة الكبد أو الكليتين.

كذلك مصاحبة الرائحة الكريهة للفم مع ألم بالوجه مؤشر لإصابتك بالتهاب الجيوب الأنفية فاستشر الطبيب من فضلك.

7-حالة من الـ "إاسهال":
إذا كانت هذه هى حالتك فلا تقلق إذا ما ارتبط الأمر بالتأهب للامتحانات, أو التقدم لشغل وظيفة جديدة, أو حتى إجراء مقابلة مهمة, فهذا رد فعل طبيعى نتيجة التوتر الذى يؤدى إلى ارتفاع نسبة الأدرينالين فى الجسم.

ويعتبر تناول الطعام الملوث بالجراثيم هو أكثر الأسباب شيوعاً للإصابة بالإسهال نتيجة الالتهاب المعوى, وهنا يفيد تناول السوائل بكثرة، بالإضافة إلى الأدوية المعالجة.
ولكن عليك أن تزور الطبيب فوراً فى حال إصابتك بالإسهال إذا ما صاحبه:
◄ الدم, فهذا مؤشر للإصابة – لا قدر الله – بسرطان الأمعاء.
◄ انتفاخ ومغص وتقيؤ, فهذا مؤشر للإصابة بالقولون العصبى.

8-التقرحات فى فمى:
عندما ينقص فيتامين c غالباً ما يصاب الفم ببعض التقرحات, كما أنها تظهر فى حال الحساسية من بعض الأطعمة أيضاً ولا مشكلة فى ذلك إذ أنها سرعان ما تزول بتناول العلاجات البسيطة، ولكن ظهور تقرحات مستمرة لفترة طويلة أو بقعة كبيرة حمراء أو بيضاء بالفم مما يستدعى الذهاب إلى الطبيب فوراً, فهذا مؤشر على الإصابة بسرطان الفم, عافاكم الله.

9-الدوخة:
داااااااااايخ, مش قادر تقف.. أو حتى بـ "يغمى" عليك!
الإصابة بالدوار أو الدوخة وفقدان الوعى تحدث غالباً فى الحالات التالية:
◄ انخفاض ضغط الدم.
◄ الإصابة بانخفاض السكر فى الدم.
◄ أداء تمارينات رياضية عنيفة ومرهقة.
◄ الإصابة بالهلع والخوف والتوتر.
◄ نقص كمية الأوكسجين فى الدماغ.

وينبغى زيارة الطبيب إذا ما كنت تصاب دوماً بـ"الدوخة" أو الإغماء, فهذا مؤشر لمعاناتك من فقر الدم, أوعدم انتظام ضربات قلبك, أو حتى التعرض لنوبة قلبية ثانوية.. فإلى الطبيب فوراً.

















 

0 التعليقات:

إرسال تعليق