خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح

00962779839388 واتس اب

الإرهاق



تغلّب على الإرهاق ، هل شعورك بالإرهاق سببه التعب فعلا؟
إن كنت تشعر بالإرهاق حتى بعد حصولك على 7 او 8 ساعات من النوم، فهذا دليل على وجود خلل، وان كنت تشعر بانخفاض معدل طاقتك وقدرتك على الانتاج، فهذا دليل على خلل. وان كنت تشعر بأن أداءك لأي مجهود بدني يفقدك كامل طاقتك فهذا دليل على خلل. فلا تترك شعورك بالإرهاق يستمر من دون ان تعرف السبب وتعالجه او على الاقل تتحكم به.

هل شعورك بالإرهاق سببه التعب فعلا؟
هل تشعر أنك متعب طوال الوقت؟ هل تشعر بالنعاس بشكل دائم؟ أتشعر دائما بالتعب ونقص الطاقة وانخفاض القدرة على التركيز او النشاط ويغلبك النعاس دائما عند القراءة؟
أسباب الإرهاق
من الطبيعي ان تشعر بالإرهاق بشكل مؤقت أثناء الاصابة بنزلة برد او ارتفاع في درجة الحرارة، او انك لم تنم في الليلة السابقة، ولكن من غير الطبيعي ان يكون الارهاق مزمنا وحليف ايامك لفترة طويلة من دون سبب معروف، ففي هذه الحالة، ينصحك الخبراء بزيارة الطبيب لفحص صحتك. فقد تعزو حالتك الى سبب عضوي يمكن علاجه والسيطرة عليه، حتى تستعيد معدل طاقتك الطبيعي، وإليك أهم اسباب الارهاق وكيف تتعامل معها:

الحساسية
أعراضها: الارهاق والصداع وانسداد الانف وسيولة المخاط والحكة وتحسس العين.
من اكثر أنواع الحساسية شيوعا هي حساسية الجيوب الأنفية. وهي من الحالات التي يسهل علاجها مع اتباع الارشادات الطبية للوقاية منها. ولتشخيصها بدقة قد يطلب منك الخضوع لفحوصات تصويرية لاكتشاف وجود انسداد او التهاب في الجيوب، بالإضافة الى فحوصات الدم التي تحدد المواد المثيرة للحساسية. 
فقد تكون تتحسس من الحشرات او وبر الحيوانات او العفن او الغبار او حبوب اللقاح او تغيرات الجو او شيء آخر. وبالإضافة الى تناول الادوية، يمكن وقف اعراض الحساسية (كالتعب) باتباع الارشادات الوقائية وتفادي مثيرات التحسس. اما في حالة نوبة الحساسية الشديدة، فسيصف لك المعالج كورسا من العقاقير الستيرويدية، ويتبعها بحبوب مضادات الهيستامين وقطرات الانف والبخاخات. كما تستفيد بعض الحالات من اخذ حقن الحساسية اسبوعيا (لقاحات لعلاج الجهاز المناعي). غير ان هذا النوع من العلاج يتطلب اخذ حقنة على مدى 2 الى 5 سنوات حتى يصبح جسمك منيعا ومقاوم لمثيرات التحسس.

الانيميا والإرهاق
أعراضها: الارهاق والدوخة والشعور بالبرد والمزاجية والعصبية.
يعد فقر الدم والانيميا من المشاكل الشائعة في جميع دول العالم، وخاصة بين النساء في سن الخصوبة. والانيميا هي نقص في معدل الحديد في الدم، ومن الشائع ان يرافقها نقص في عنصر آخر مثل: حمض الفوليك، فيتامين 12. وتزيد فرصة الاصابة عند السيدات اللاتي يعانين من طمث يستمر لفترة تزيد عن 5 ايام، او نزول دم غزير خلالها، او اصابة بتكيس المبيض، او أورام الرحم الدموية الحميدة او التليف الرحمي. كما قد يرجع سبب الاصابة بالأنيميا الى وجود بواسير او مشاكل في الجهاز الهضمي، كالقرح والسرطان ومرض السيلياك (حساسية القمح) او مرض السكري او اعتلال الكلى.
ويعرف أن الاكثار من تناول عقاقير غير ستيرويدية، مثل الايبوبروفين والاسبرين، قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي والنزف من دون تحكم. وسبب الشعور بالإرهاق يرجع الى نقص كريات الدم الحمراء التي تحمل الاكسجين لتغذية الجسم، فنقص هذه الكريات سيؤدي الى نقص تغذية الانسجة، وبالتالي عدم قدرتها على النشاط والعمل بكفاءة.
وتشخص الانيميا من خلال فحوصات الدم، وتعالج بتناول حبوب الحديد والاغذية الغنية به، مثل السبانخ والبروكلي واللحوم الحمراء والخضار الورقية الخضراء، وينصح بتناول الاغذية الغنية بفيتامين «ب» وفيتامين «ح» لانها تزيد من امتصاص الحديد وتحسن الاعراض ايضا.

الاكتئاب والإرهاق
أعراضه: الشعور بفقدان الامل وعدم القيمة واليأس والضعف والارهاق.
بحسب الدراسات، فإن سبب الشعور بالإرهاق في %60 من الاشخاص يرجع الى اصابتهم باضطرابات نفسية، وخاصة الاكتئاب والتوتر المزمن. وتتضاعف نسبة اصابة النساء بالاكتئاب مقارنة بالرجال، وخاصة فيمن لديهن تاريخ إصابة بين افراد العائلة، ويشيع بدء نوبة الاكتئاب اول مرة ما بين سن 15و30 سنة، رغم انها قد تبدأ في أي مرحلة عمرية، وقد تصاب السيدة بالاكتئاب واضطراب المزاج مؤقتا في كل شهر نتيجة لتغير الهرمونات اثناء الدورة الشهرية، او تصاب باكتئاب بعد الولادة او بالاكتئاب الموسمي، الذي يزداد في بعض فصول السنة (خاصة فصل الشتاء).
البعض يعاني من نوع من الاكتئاب يسمى ثنائي القطب، الذي يتصف بتقلب حالة المصاب النفسية بشكل حاد ما بين العزلة والكآبة الى الانفتاح وفرط النشاط والهوس، ومن اهم اعراض الاكتئاب الشعور بالحزن والهم في معظم الوقت، وانخفاض النشاط واختلاف ساعات النوم (زيادة او نقصان)، وفقد الاهتمام بأداء معظم النشاطات اليومية حتى التي كانت تثير اهتمامك سابقا، بالإضافة الى الشعور بالإرهاق، قد يفرط المصاب في تناول الطعام او يفقد شهيته تماما فتقل كمية ما يتناوله، وهو ما يسبب تغييرا كبيرا في الوزن.
أما أعراض الإصابة بالتوتر الحاد، فتشمل:
- سرعة الاستثارة.
- صعوبة في النوم.
- القلق المفرط والتوتر الزائد.
- الشعور باليقظة والتأهب في معظم الوقت.
- الشعور أن هناك أمراً ينتظرك أو شيئاً سيحصل قريباً.
- العصبية.
تحدث مع الطبيب ان كنت تشعر بأعراض الاكتئاب او التوتر المزمن، واخضع للفحص الطبي، فقد يكون هناك سبب عضوي لما تشعر به، مثل: اضطراب هرموني او خلل في عمل الغدد، وهي امور يمكن علاجها. اما ان لم يكن هناك سبب عضوي، فسيقوم الطبيب بوصف ادوية تساعدك او يقوم بتحويلك الى اخصائي نفسي او استشاري نفسي، فلا يجب عليك العيش مع الاكتئاب، بل يشدد الخبراء على اهمية علاجه بطريقة مناسبة للمصاب، مثل العقاقير والجلسات النفسية والارشاد النفسي والاجتماعي وغيرها من طرق.

الفيبروميالجيا والاكتئاب
الأعراض: ارهاق مزمن وألم عميق في العضلات وألم في بعض نقاط الجسم، مشاكل في النوم، التوتر والاكتئاب.
يعد مرض الفايبروميالجيا Fibromyalgia من المسببات الشائعة للإرهاق ولألم العضلات الشديد والمزمن، وخاصة في النساء. ورغم عدم وجود سبب عضوي للإرهاق، ولكن يعرف ان هاتين الحالتين ترافقان بعضهما البعض. فعند الاصابة بمرض الفايبروميالجيا ستشعر بالتعب المزمن مهما كان عدد الساعات التي تنامها ليلا، ويستمر الارهاق طوال اليوم، 
وقد تكون تصحو كثيرا اثناء النوم ليلا، ولكن عادة لا تتذكر حدوث اي اضطراب في النوم بعد استيقاظك. ويصف معظم المصابين بالفايبرومياليجيا بأنهم يعيشون في داخل فقاعه او غمامة الفكرية، فيشعرون بان قدراتهم الذهنية مشوشة ويصعب عليهم التركيز، ومن الوارد ان يسبب اضطرابات نفسية مزاجية. ويترتب عن شعورهم المزمن بالتعب، 
قلة ممارستهم للجهد البدني او الرياضة، فتنخفض لياقتهم البدنية. وافضل ما عليهم فعله هو الانتظام في ممارسة الرياضة للتغلب على المزاجية واضطرابات النوم والتعب وزيادة لياقتهم البدنية، فينصحون بممارسة نوع خفيف من الرياضة كالسباحة ولو لعدة دقائق يوميا، على ان تزيد مع مرور الوقت.

التحسس الغذائي والإرهاق
الاعراض: الارهاق والنعاس والشعور بالاستنزاف (نقص الطاقة).
يفترض ان يعطيك الطعام طاقة، ولكن الاطباء يعتقدون أن بعض الاجسام لديها عدم تحمل او نوع من التحسس اتجاه أصناف غذائية معينة، مما يسبب لهم عكس ما يفترض، فيترتب عن تناولهم اصنافا من الطعام حدوث نقص في الطاقة والتعب، وقد يكون الارهاق والتعب من دلائل انك تناول طعام لا يتحمله او يتقبله جهازك الهضمي، ومن اشهر انواع هذه الاصناف هي بروتين القمح، اللاكتوز الموجود في الحليب، فإن شعرت بالتعب والارهاق بعد تناول صنف من الغذاء، فجرب تفادي تناوله تماما لفترة اسبوع الى 10 ايام، ولاحظ ان تحسنت حالتك، ومن المفيد التحدث الى الطبيب حول الخضوع لفحص الحساسية الغذائية، الذي سيساعدك على تحديد ما يتحسس جسمك منه.

أمراض القلب والإرهاق
-الاعراض: الارهاق بعد اداء أي مجهود بدني حتى لو كان خفيفاً.
اذا شعرت بانك تصبح منهكا ومتعبا جدا بعد اداء أي نشاط بدني حتى لو كان خفيفا، فتحدث الى الطبيب وناقش احتمال ان تكون تعاني من مشكلة في القلب. فلا يغفل التذكير بشيوع أمراض القلب بين السيدات المتقدمات في العمر، وخاصة بعد انقطاع الطمث، وهي من اسباب الوفاة الرئيسية، واذا اكتشفت انك مصابة بمشكلة قلبية فلا تهملي العلاج والسيطرة على حالتك الصحية لتقليل خطرك الصحي واستعادة طاقتك.

الروماتيزم والإرهاق
الاعراض: الإرهاق، تصلب المفاصل الصباحي، ألم في المفاصل والتهابها وتورمها.
التهاب المفاصل الروماتيزمي يسبب تضرر وتدمير المفاصل، وقد يؤدي الى الاعاقة وعليه فان العلاج المبكر والمكثف منذ البداية هو اهم عامل للسيطرة على المرض والحفاظ على بنية المفاصل وتفادي الاعاقة. 
كما يعرف بان الارهاق يرافق المصابين بشكل مستمر، من الضروري استخدام كورس من العقاقير الستيرويدية وغير الستيرويدية لعلاج نوباته الحادة. وتتوفر حاليا مجموعات مختلفة ومتطورة من العقاقير للسيطرة على الاعراض والمضاعفات

0 التعليقات:

إرسال تعليق