خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح

00962779839388 واتس اب

القهوة لحماية الحمض النووي




وجدت العديد من الدراسات المطولة أنّ شرب القهوة من الممكن أن يحمي الحمض النووي من التلف أو التشوه.
كما لوحظ أنّ القهوة تساهم في تقليص مخاطر الإصابة بالسكري، الأمراض العصبية كمرض الشلل الرعاشي (الباركنسون) وبعض السرطانات. كما وجدت الأبحاث أنّ أحماض الكلوروجينيك والمركبات الأخرى المتشكلة أثناء التحميص من خلال تفاعلات ميلارد1 (Maillard reaction) يمكن أن تلعب دور لواقط أو مستقبلات للجذور الحرة. وإذا كانت هذه النتيجة صحيحة فإنّ تأثير هذه المركبات سيظهر مباشرة بعد احتساء القهوة.


عمل إلكا ريتلينغ (Elke Richling) وزملاؤه من جامعة كيسيسلاتيرن في ألمانيا على دراسة تأثير شرب القهوة على الأجزاء المتحطمة من الحمض النووي (DNA). وذلك من خلال إعطاء ثلاثة عشر مجموعة من الأصحاء أربعة أكواب من القهوة سعة كل منها 200 مل على أن يتم شربها خلال ثمان ساعات ويتم أخذ عينات من الدم خلال فترات منتظمة. كما تم فحص مدى سلامة شريط الحمض النووي خلال فترة الاختبار. أظهرت النتائج تراجعاً واضحاً في أجزاء الحمض النووي المتحطمة بنسبة قدرها 30%  (عما كانت عليه قبل بدء الدراسة) مباشرة بعد ساعتين من احتساء أول كوب من القهوة، كما لوحظ ازدياد في الحماية التي تؤمنها المركبات المذكورة سابقاً خلال فترة الدراسة.

تشير هذه الدراسة إلى أنّ التأثير المباشر والسريع الذي يحدث مباشرة بعد شرب القهوة يعزى في الغالب للمركبات التي تعمل على اقتناص وجذب الجذور الحرة والمتمثلة بمشتقات حمض الكلوروجينيك.

1تفاعلات ميلارد: هي تفاعلات كيميائية تحدث بين الأحماض الأمينية والسكاكر المرجعة بوجود الحرارة (وهي التفاعلات المسؤولة عن اللون البني للأطعمة عند طهيها مثل الخبز عند تحميصه والكاراميل الناتج عن طهي السكر مع الحليب وغيرها.

المصدر:

ChemistryViews.org (December 12, 2015). Coffee Reduces DNA Breaks. Chemistry Views. Retrieved December 18, 2015, from http://www.chemistryviews.org/details/news/8642601/Coffee_Reduces_DNA_Breaks.html

Tamara Bakuradze, Roman Lang, Thomas Hofmann, & et al. Coffee consumption rapidly reduces background DNA strand breaks in healthy humans: Results of a short term repeated uptake intervention study. Molecular Nutrition & Food Research. 2015. DOI:10.1002/mnfr.201500668

Why Food Browns. (n.d.). Science of Cooking. Retrieved December 18, 2015, from http://www.scienceofcooking.com/maillard_reaction.htm

1- تحسن القهوة صحة الأوعية الدموية تزيد القهوة من إنتاج أكسيد النيتريك في البطانة ( الطبقة الرقيقة من الخلايا التي تبطن السطح الداخلي للأوعية الدموية، مما تحسن من قوة العضلات في الأوعية الدموية ) ، شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين يزيد على المدى القصير من ضغط الدم الحاد وخاصة إذا شربت كميات كبيرة جدا منه  ، ولكن ضغط الدم يعود مرة أخرى لوضعه الطبيعي عندما تكون القهوة بدون كافيين . ولقد اثبتت الدراسات المختلفة أن 8 اسابيع من شرب القهوة يقلل من القراءات المرتفعة لضغط الدم بشكل ملحوظ .

2- تحسن القهوة مستوى الكولسترول في الدم تعتبر القهوة مثل الشاي ، يحتوى على الكثير من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد في تحسين مستوى الكولسترول في الدم ، و بالتالي تساعد في الحماية من امراض القلب .

3- تحسن القهوة من ردود الأفعال أفاد عدد كبير من المدربين الرياضيين بأن إستخدام الكافيين في القهوة يساعد في تحسين المهارات في اي رياضة تمارس  وخاصة عندما يكون اللاعبين محرومين من النوم .

4. القهوة تقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد وتليف الكبد القهوة تحتوي على مادة تعرف باسم Praxanthine. تؤدي إلى إبطاء هذه المادة الكيميائية أسفل نمو أنسجة الخلايا في سرطان الكبد وتليف الكبد .



5. القهوة تقلل من خطر السكري القهوة لها تأثير كابح بشكل خاص على hIAPP السامة (اميلويد جزيرة الإنسان ببتيد)  الذي تم العثور عليه عادة في البنكرياس. تم العثور على هذا hIAPP في الأشخاص الذين يعانون من السكري من النوع الثاني.



6. القهوة تمنع مرض باركنسون وقد وجد الباحثون أن استهلاك أكواب من القهوة يوميا يقلل من معدلات الإصابة بمرض باركنسون. وهو مرض  يؤدي إلى خلل و اضطرابات بداخل النظام الحركي للإنسان ،  ولاذي ينتج عنه خسارة خلايا الدماغ .

7. القهوة تمنع تسوس الأسنان مادة تسمى العفص في القهوة تقلل من تشكيل الرواسب . وبالتأكيد  يمنع الشخص من وجود تجاويف في الأسنان. شرب القهوة يقلل أيضا من نمو البكتيريا مثل المكورات العقدية التي تعتبر مسؤولة عن إضمحلال الأسنان .



8. القهوة تمنع الصداع تؤثر القهوة على الأعصاب في الدماغ حيث يساعد في تقليل حجم الأوعية الدموية وبالتالي فإن شرب القهوة في المراحل  المبكرة من الصداع يقلل من فرص حدوث الصداع الشديد. كمان أن تناول القهوة يقي من الأكتئاب لدى النساء .

9. القهوة تقلل من الشعور بالتعب والألم استهلاك القهوة التي تحتوي على الكافيين قبل ساعة من التمارين الرياضية القاسية قد يساعد في منع الشعور بالتعب  . الكافيين في القهوة تحتوى على  مادة كيميائية تسمى الأدينوزين التي تنشط مستقبلات الألم في الخلايا.


10. القهوة تحافظ على البشرة صحية ويعتقد أن القهوة تساعد في الحفاظ على صحة الجلد. ومن المعروف أن المواد المضادة للاكسدة لمنع سرطان الجلد والأمراض المرتبطة بسرطان الجلد. القهوة تساعد في التخلص من الجذور الحرة في الجلد. وهذا يقلل من ظهور المشاكل ذات الصلة بالجلد مثل حب الشباب والأكزيما.

0 التعليقات:

إرسال تعليق