خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح

00962779839388 واتس اب

الأمور التي يمكن أن تؤثر على جهاز المناعة وتضعفه




تعتبر مناعة الجسم، بمثابة الجدار الذي يحارب الميكروبات والفيروسات المسببة للأمراض، فإذا ضعفت سصبح الجسم عرضة للمرض بسهولة.

ومن الأمور التي يمكن أن تؤثر على جهاز المناعة وتضعفه، القيام ببعض العادات السيئة التي قد لا يدرك خطورتها,  وفيما يلي أبرزها:
1-عدم النوم
أثناء الليل يقوم جهاز المناعة خلال النوم أثناء الليل بإعادة بناء نفسه وبالتالي فإنه يكون جاهز للدفاع عن الجسم في صباح اليوم التالي، حيث أثبتت الدراسات ان النوم أقل من 7 ساعات أثناء الليل يؤدي الي نقص كريات الدم البيضاء والتي هي جزء من جهاز المناعة.
2-البدانة
يعد الوزن الزائد سبب في العديد من الأمراض مثل أمراض القلب والسكري والسرطان والروماتيزم، وكما اثبتت الدراسات بأن الوزن الزائد يشكل عائق لجهاز المناعة وبالتالي فإنه لا يقوم بعمله بشكل صحيح في مكافحة الأجسام الغريبة.
3-الإستخدام المفرط للأدوية
ان تناول الأدوية بشكل مستمر يؤثر على المرء على المدى البعيد، حيث يمكن ان يسبب تفاعلات كيميائية تضعف جهاز المناعة، واستنادا الى بعض الدراسات تبين ان الأشخاص الذين يتناولون المضادات الحيوية باستمرار تتضائل عندهم بعض عناصر جهاز المناعة والتي تكون مسؤوله عن ارسال الاوامر لجهاز المناعة عند دخول الاجسام الغريبة الي الجسم، وكما يمكن ان يؤدي الاستمرار المستمر للمضادات الحيوية لتطور بكتيريا ذات مناعة قوية لا يمكن لجهاز المناعة القضاء عليها.
4-الإجهاد والضغط النفسي
تعرض المرء للإجهاد والضغط النفسي من حين الى آخر أمر طبيعي, ولكن ان استمراره لفترات طويلة يؤدي الى العديد من المشاكل الصحية منها ضعف جهاز المناعة، وذلك لان هرمون الكورتيزول يرتفع خلال فترة الاجهاد والضغط النفسي مما يؤدي إلى انخفاض مستوى البروستاجلاندين المسؤول عن تنظيم ضغط الدم و دعم جهاز المناعة والحد من الإلتهابات.

0 التعليقات:

إرسال تعليق