خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح

00962779839388 واتس اب

التين المجفف


التين المجفف :
يحتوي التين المجفف على البكتين المخفض لنسبة الكوليسترول في الدم ، والاحماض الدهنية مثل البوليفينول واوميجا 3 واوميجا 6 التي تقلل من الاصابة بامراض القلب التاجية ، والمواد المضادة للاكسدة مثل الفلافونيدات ، والالياف التي تنظف القولون من المواد المسببة لسرطان القولون ، وتستخدم منقوع اوراق التين للتحكم في نسبة السكر في الدم لما يحويه من البوتاسيوم ، وهو غني بفيتامين ب1 ، ب2 ، ب3 ، ب6 ، ا ، ج ، ي ، ك ، والمغنيسيوم والكالسيوم المقوي للعظام والاسنان ، وحمض البانتثونيك وحمض الفوليك والكولين ويحتوي ايضا على الحديد والمنجنيز والفوسفور والقليل من الصوديوم  ، ويستخدم التين المجفف في المخبوزات والايسكريم والمربى .

فوائد التين المجفف
الخواص الطبية للتين المجفف :


واقي من الامساك .
ملين .
منشط لوظائف الامعاء .
حامي من سرطان القولون والبروستاتا والجلد والثدي .
مخفض لنسبة السكر في الدم .
مزيد لمستوى الهيموجلوبين في الدم .
واقي من ارتفاع ضغط الدم .
واقي من الضمور البقعي في شبكية العين .
موسع للقصبة الهوائية .
طارد للبلغم .
ملطف ومنعم للبشرة .
مطفيء للعطش .
مخفف من الاضطرابات الهضمية .
معزز لصحة الشعر .
مقوي للكبد .
منشط للكلى .
طارد للغازات .
مهديء للاعصاب .
مخفض لنسبة الكوليسترول في الدم .
قاتل للطفيليات والجراثيم .
منشط للدورة الدموية .
الامراض التي يعالجها التين المجفف :

السمنة وزيادة الوزن .
السعال المزمن .
التهاب اللثة .
التهاب اللوزتين .
الامساك .
البهاق .
التهاب الحلق .
الزكام والرشح .
تضخم الطحال .
الربو .
السعال الديكي .
الثآليل .
اضطرابات الجهاز التنفسي .
مسمار القدم .
الرؤوس السوداء .
النقرس .
الجروح النتنة .
التقرحات .
البثور .
حب الشباب .
البواسير .
حصوات الكلى .
الخراريج .
الحكة .
تساقط الشعر .
قشرة الرأس  .
الانتفاخ .
قرحة المعدة .





فوائد التين المجفف على الصحة
يعتبر التين من الفاكهة الصيفية المنتشرة في منطقة حوض البحر الابيض المتوسط، و على الرغم من الفوائد الصحية التي تحملها الثمار الطازجة إلا أن للمجففة منها فوائد عديدة لا تقل اهمية.

التين المجفف و التين الطازج:
التين المجفف هو التين اللذي عرض للحرارة بهدف سحب الماء منه دون اضافة السكر، مما يجعل قيمته الغذائية أعلى من تلك التي يحتويها التين الطازج؛ حيث أن الحصة الغذائية تعادل حوالي حبتين مجففتين بينما تساوي حوالي 4 حبات تين طازج.

هذا و يعد يعتبر التين المجفف خيارا صحيا على مائدتنا الغذائية للأسباب عديدة اهمها:

فوائد التين المجفف الصحية
غني بالألياف
يزود التين الجسم بـ 11.2- 15.7 % من الكمية الموصى بها من الالياف يوميا حسب العمر و الجنس مما يجعله علاج فعال للامساك- خاصة لدى كبار السن، و العديد من الاشخاص اللذين يتناولون ادوية عديدة قد تكون لها تداخلات مع بعض انواع الادوية المسهلة.

غني بالفيتامينات
التين غني بالعديد من الفيتامينات (بعض فيتامينات ب1، ب2، ب3،ب6، الكولين، حمض البانتثونك و حمض الفوليك و الفيتامينات C، A، K، E ).

غني بالمعادن
يعد التين من اغنى الفاكهة المجففة بالمعادن كالبوتاسيوم مما يجعله صديقا و منظما لعمل القلب حيث تزودنا الحصة الواحدة منه على 5.8 % من الكمية الموصى بها يوميا و الكالسيوم فالحصة الواحدة كفيلة بتغطية 6.5 % من الاحتياج اليومي الموصى به من الكالسيوم. اضافة لكونه فقير بالصوديوم مما يجعله ملائما لمرضى الضغط.

غني بمضادات الأكسدة
التين غني بمضادات الاكسدة و التي تساهم في تقليل خطر الاصابة بانواع معينة من السرطانات حيث يعتبر اعلى بعشرة اضعاف بمضادات الاكسدة (vitamin C، E، B carotene ) مقارنة بباقي الفاكهة المجففة كما أن غناه بالبوليفينولات و المواد الفينولية يساعد على الوقاية من سرطان الجلد . كما و يساهم في الوقاية و علاج سرطان البروستات لغناه بالبوليفينولات و خاصة coumarine.

بديل مناسب للحلويات
يعتبر التين المجفف بديلا صحيا للحلويات في فصلي الصيف و الشتاء و ذلك لطعمه الحلو و عدم احتوائه على المواد الدسمة المشبعة و تلك المصنعة trans fatty acid  مما يجعله خيارا صحيا للذين يحاولون انقاص وزنهم او للذين يعانون من ارتفاع كوليسترول الدم خلال ايام السنة كاملة.
كما يمكن تناول التين المجفف مع حبتي جوز لزيادة فاذدته و للحصول على وجبة خفيفة صحية

ينصح مرضى السكري و الكلى و الاشخاص اللذين يعانون من زيادة الوزن بمراقبة الكمية المتناولة من التين الطازج و المجفف لان تناوله يترافق مع زيادة في كمية السكر و البوتاسيوم في الجسم
التين والزيتون

هل صحيح أن التين والزيتون يفيدان في تفادي أعراض الهرم والشيخوخة تماما، أو على الأقل يخففان من حدة أعراضهما ، كما يدعي بعض عامة المسلمين؟

الحمد لله
أقسم الله عز وجل في كتابه بالتين والزيتون ، فقال تعالى : ( وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ * وَطُورِ سِينِينَ * وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ) التين/ 1 – 3 .
قال الطبري رحمه الله :
" الصواب من القول في ذلك عندنا: قول من قال: التين: هو التين الذي يُؤكل، والزيتون: هو الزيتون الذي يُعصر منه الزيت، لأن ذلك هو المعروف عند العرب " .
انتهى من "تفسير الطبري" (24/ 503) .
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" (والتين) هو الثمر المعروف ، (والزيتون) معروف، وأقسم الله بهما لأنهما يكثران في فلسطين، (وطور سينين) أقسم الله به لأنه الجبل الذي كلم الله عنده موسى صلى الله عليه وعلى آله وسلم. (وهذا البلد الأمين) أقسم الله به أعني مكة لأنها أحب البقاع إلى الل ه، وأشرف البقاع عند الله عز وجل.
قال بعض أهل العلم: أقسم الله بهذه الثلاثة، لأن الأول (والتين والزيتون) أرض فلسطين التي فيها الأنبياء، وآخر أنبياء بني إسرائيل هو عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام، وبطور سينين لأنه الجبل الذي أوحى الله تعالى إلى موسى حوله، وأما البلد الأمين فهو مكة الذي بعث الله منه محمداً صلى الله عليه وعلى آله وسلم " انتهى من "تفسير العثيمين" جزء عم (ص 252) .

وهذا القسم يشير إلى كثرة فوائد "التين" و "الزيتون" ، وأن المنة في خلقهما عظيمة .
وقد ذكر ابن القيم رحمه الله شيئا من فوائدهما ، فقال :
" وَالصَّحِيحُ: أَنَّ الْمُقْسَمَ بِهِ: هُوَ التِّينُ الْمَعْرُوفُ، وَأَجْوَدُهُ: الْأَبْيَضُ النَّاضِجُ الْقِشْرِ، يَجْلُو رَمْلَ الْكُلَى وَالْمَثَانَةِ ، ويؤمن من السموم ، وهو أغذى من جميع الْفَوَاكِهِ ، وَيَنْفَعُ خُشُونَةَ الْحَلْقِ وَالصَّدْرِ، وَقَصَبَةِ الرِّئَةِ ، وَيَغْسِلُ الْكَبِدَ وَالطِّحَالَ ، وَيُنَقِّي الْخَلْطَ الْبَلْغَمِيَّ مِنَ الْمَعِدَة ِ، وَيَغْذُو الْبَدَنَ غِذَاءً جَيِّدًا.
وَاللَّحْمُ مِنْهُ أَجْوَدُ ، وَيُعَطِّشُ الْمَحْرُورِينَ، وَيُسَكِّنُ الْعَطَشَ الْكَائِنَ عَنِ الْبَلْغَمِ الْمَالِح ِ، وَيَنْفَعُ السُّعَالَ الْمُزْمِنَ ، وَيُدِرُّ الْبَوْلَ، وَيَفْتَحُ سُدَدَ الْكَبِدِ وَالطِّحَالِ، وَيُوَافِقُ الْكُلَى وَالْمَثَانَةَ، وَلِأَكْلِهِ عَلَى الرِّيقِ مَنْفَعَةٌ عَجِيبَةٌ فِي تَفْتِيحِ مَجَارِي الْغِذَاءِ، وَخُصُوصًا بِاللَّوْزِ وَالْجَوْزِ " انتهى من "زاد المعاد" (4/ 268) .
وقال عن زيت الزيتون :
" يَنْفَعُ مِنَ السُّمُومِ، وَيُطْلِقُ الْبَطْنَ ... وَجَمِيعُ أَصْنَافِهِ مُلَيِّنَةٌ لِلْبَشَرَةِ، وَتُبْطِئُ الشَّيْبَ.
وَمَاءُ الزَّيْتُونِ الْمَالِحِ يَمْنَعُ مِنْ تَنَفُّطِ حَرْقِ النَّارِ، وَيَشُدُّ اللِّثَةَ ، وَوَرَقُهُ يَنْفَعُ مِنَ الْحُمْرَةِ ..... وَمَنَافِعُهُ أَضْعَافُ مَا ذَكَرْنَا " انتهى من "زاد المعاد" (4/ 291) .
وهناك أبحاث علمية حديثة تفيد أن تناول التين والزيتون يعمل على زيادة مناعة الجسم ، والحفاظ على الصحة العامة ، وتأخير الشيخوخة .
وقد أفادت بعض هذه البحوث العلمية الحديثة أن تناول التين المخلوط بزيت الزيتون : يكافح عوامل الأكسدة داخل الجسم ، وهي العوامل التي تعجل بالشيخوخة، وتضر الأعضاء الحيوية على المدى البعيد .

والحاصل :
أنه ليس في كتاب الله ، ولا في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم - فيما نعلم - ما يدل على أن تناول التين والزيتون يؤخران أعراض الهرم والشيخوخة ، ولكن بعض أهل الطب القديم ، وبعض دراسات الطب الحديث : كلاهما أفاد أن تناول التين والزيتون ينفع من كثير من الأمراض ، ويساعد على نضارة الوجه والبدن ، ويبطئ الشيب ، ويقاوم عوامل الشيخوخة .

والله أعلم بحقيقة الحال .
 التين المجفف 
  ١ التين ٢ التين المجفف ٣ فوائد التين المجفف ٣.١ الفوائد الصحيّة
 للإمساك
 تخفيف الوزن الزائد ٤ فوائد أكل التين على الريق 
 الوصفات العلاجية 
علاج الجروح والقروح النتنة 
لتسكين السعال وتنشيط الدورة الدموية 
 لكسل الأمعاء التين يعتبر التين من أنواع الفواكه الصيفية التي تلقى إقبالاً واسعاً من قبل الصغار والكبار، فاكهة لذيذة الطعم بالإضافة إلى أنّها قد ذكرها الله تعالى في كتابه العزيز وأقسم بها بل وسمّيت سورة كاملة باسم تلك الفاكهة العظيمة، ويعتبر من الفاكهة التي تؤكل بأشكال متعدّدة حيث إنّنا نستطيع أن نحضّر منه المربى اللذيذ ويمكن أن يجفف ويؤكل، كما أنّه يحتوي على الكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان. التين المجفف هو التين الذي تعرض للحرارة وذلك بهدف سحب الماء منه دون إضافة السكر، مما يؤدي إلى جعل قيمته الغذائية أعلى من تلك التي يحتويها التين الطازج. فوائد التين المجفف الحل السريع لمشكلة الإمساك سواء تم تناوله مجففاً أو طازجاً، كما ويمكن أيضاً نقع حبات التين في الماء الفاتر طوال اللين وتناولها على الريق في الصباح للتخفيف من الإمساك. يحتوي على الألياف والتي تساعد على الوقاية من الإصابة بالأورام السرطانية وأهمّها سرطان القولون نظراً لقيام الألياف بتطهير القولون. يخفّف من الاضطرابات التنفسية حيث يحتوي التين على عناصر تعمل على التخفيف من تهيج الأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي. علاج لالتهاب الحلق ويتم ذلك عن طريق غلي حبات التين وتصفيتها ثم ترك مائها يبرد ثم تناوله لعلاج آلام الحلق. يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، حيث يساعد في علاج أعراض البرد كما ويعمل على الوقاية من الميكروبات. تنظيم ضغط الدم نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم والعناصر الغذائية الأخرى والتي تعمل على التحكم بضغط الدم. الحماية والتخفيف من ظهور علامات تقدم سن البشرة، إذ يعمل على مقاومة الأمراض الجلدية أيضاً التي قد يتعرض لها الجلد مثل حب الشباب والخراج والرؤوس السوداء. يقوّي العظام والأسنان باعتباره غنياً بالكالسيوم، بالإضافة إلى احتوائه على كميات كافية من فيتامين (K) والمغنيسيوم وهي عناصر مهمة جداً للمحافظة على صحة العظام. يخفّض نسبة الكولسترول حيث يحتوي على ألياف قابلة للذوبان مثل اليكتين، فعندما تمر تلك الألياف بالجهاز الهضمي تقوم على امتصاص كرات الكولسترول والتخلص منها خارج الجسم. يعمل التين الطازج على التخلص من البلغم الذي قد يتكون في الصدر وخاصة عند المدخنين. علاج فعال جداً للجروح النتنة إذ تستعمل عن طريق غليها بالحليب العادي ثمّ تضميد الجروح بها ولكن بعد أن تبرد قليلاً بحيث يتحملها الشخص ويجب أن توضع قشرة حبة التين المجففة فوق الجرح مباشرة ثم نضع فوقها القطن ونلفّها بشاش، ونكرر العملية ثلاث مرّات في اليوم. يساعد في علاج مرض السعال الديكي بحيث يتم شرب كوب من منقوع التين المجفف كل يوم قبل الوجبات ولمدة أسبوع، إلّا أنّه يجب التحذير أنه يمنع منعاً باتاً استخدام هذه الوصفة من قبل مرضى السكري. الفوائد الصحيّة غني بالألياف: يعتبر التين علاجاً فعالاً للمساك وذلك لأنّه يزود الجسم بـ 11.2- 15.7 % من الكمية الموصى بها من الالياف يومياً حسب العمر والجنس. غني بالفيتامينات: التين غني بالعديد من الفيتامينات، مثل: (B1, B2, B3, B6, C, A, K, E)، والكولين، وحمض البانتثونك، وحمض الفولك. غني بالمعادن: يعدّ التين من أغنى الفاكهة المجففة بالمعادن كالبوتاسيوم والكالسيوم بالأضافة إلى أنه فقير بالصوديوم، إنّ البوتاسيوم يعمل كمنظم لعمل القلب حيث الحصة الواحدة منه تزوّدنا ب 5.8 % من الكمية الموصى بها يومياً، والحصة الواحدة من الكالسيوم كفيلة بأن تغطي 6.5 % من الاحتياج اليومي الموصى به من حاجة الجسم بالكالسيوم. غني بمضادات الأكسدة: يساهم التين في تقليل خطر الاصابة بانواع معينة من السرطانات وذلك أنّه غني بمضادات الأكسدة كما ويعتبر أعلى بعشرة أضعاف من مضادات الاكسدة (vitamin C, E, B carotene) مقارنة بباقي الفاكهة المجففة كما أنّه غنيّ بالبوليفينولات والمواد الفينولية وذلك يساعد على الوقاية من سرطان الجلد، بالإضافة إلى أنه يساعد في الوقاية وعلاج سرطان البروستات لغناه بالبوليفينولات وخاصة coumarine. للقلب: يساهم التين في حماية القلب وذلك بسبب احتوائه على البوليفينول وعنصر أوميغا ثلاثة وأوميغا ستة. لمرضى السكري: إنّ التين المجفف يمكن ان يقلل نسبة الانسولين التي يحتاجها الجسم، وأيضاً البوتاسيوم الموجود بالتين يمكن أن يعمل على التحكم بنسبة السكر في الدم. للعظام: يحتوي التين المجفف على نسبة عالية من الكالسيوم التي تعمل على تقوية العظام ومنع هشاشتها، يالإضافة إلى ذلك فإنّ التين المجفف يتكون من فيتامين ك، ونسبة مهمة من عنصر المغنيسيوم المعروف عنهما أيضاً تقويتها للعظام. للإمساك يساعد التين على تنشيط الأمعاء كما ويمنع حدوث الامساك، ويتم ذلك بالطريقة التالية: يجب تناول التين المجفف اكثر من مرة في اليوم الواحد من أجل الحصول على نتائج أفضل. يعالج الإمساك بمنقوع الثمار الجافة، وذلك بوضع (3 - 4) حبات من الثمار الجافة. في نصف كوب ماء بارد في المساء، وتؤكل الثمار صباحاً، ويشرب الماء، وذلك صباحاً على الريق. لعلاج الإمساك أيضاً: تطبخ ثلاث أو أربع ثمرات من التين الطازج المقطع، وفي كوب من الحليب مع 12 حبة من الزبيب، ويشرب الخليط صباحاً على الريق. تخفيف الوزن الزائد تعمل الألياف الموجودة في التين على تقليل الوزن وينصح به الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة. ملاحظة مهمّة: يجب الانتباه والحرص على عدم تناوله مع الحليب، لأنّه في هذه الحالة سيكون من مسببات زيادة الوزن. فوائد أكل التين على الريق إنّ أكل التين على معدة خالية - على الريق: يفتت الحصى ويذيب الرمل. يعدل حموضة المعدة، ويمنح القوة والنشاط. مع اليانسون ينظم وينشط الجهاز الهضمي، ويطهر الأمعاء، ويقوي الشعب التنفسية والكلى. الوصفات العلاجية التين ثمرة مليئة بالبذور وقد أثبتت الابحاث فائدة التين فى تحسين القدرة الإنجابية للرجال، وزيادة انتاج عدد الحيوانات المنوية وتقليل الإصابة بالعقم، كما يمكن استخدام التين المجفف لعلاج التهابات اللثة وغشاء الفم، وللذبحة اللوزية والبحة، ذلك عن طريق التغرغر بمغلي ثمار التين. أمّا لمن يشكو من الوهن فيمكن أن يقضي التين على كل ضعف يصاب به الجسم أو الأعصاب، وهو يقوي الذكاء، ويقضي على الحامض البولي الذي يسبب انحلالاً ووهناً للقوى. وفي حالات النزلات الصدرية والرئوية والمعوية والإمساك والتهاب المجاري البولية، يمكن تحضير شراب التين من التين المجفف والماء. علاج الجروح والقروح النتنة تضمد بثمار التين المجففة والمغلية بالحليب، ولهذا الغرض نشق بضع ثمار من التين الجاف، بحيث يفتح داخلها تماماً، وتغلى لمدة بضع دقائق بالحليب العادي،وبعد أن تبرد قليلاً يغطى بها الجرح، حيث يكون سطحها الداخلي (من جهة البذور) فوق الجرح مباشرة، وتثبت فوقه برباط من القطن، مع تجديد هذا الضماد (3 - 4) مرات في اليوم. لتسكين السعال وتنشيط الدورة الدموية بالإضافة إلى تنظيم الحيض وما يرافقه من ازعاجات، وللزحار (إسهال مزمن): يستحلب مقدار (30 غراماً) من أوراق التين الغضة في لتر ماء مغلي لمدة ربع ساعة بعد التصفية يشرب منه مقدار ثلاثة فناجين يومياً بعد الطعام.. يفضل أخذه قبل موعد الدورة بأسبوع. لكسل الأمعاء يقطع مقدار سبع حبات من التين الجاف. تغمس في زيت زيتون مع اضافة بضع شرائح من الليمون. تترك لمدة ليلة كاملة، وفي الصباح تؤكل هذه الشرائح على الريق.
التين المجفف
 محمل بالعديد من الفوائد الغذائية سواء كان التين الأرجواني أو النحاسي أو الأسود أو الأصفر أو الأخضر،فجميعم يحملوا قيمة غذائية عالية . ويمكن إستخدام التين المجفف في المربي والأيس كريم و المخبوزات . وبالرغم من أن التين فاكهة موسمية إلا أنك تستطيع الحصول عليه  مجفف طوال السنة يحتوي التين علي العديد من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والحديد والفسفور والمنجنيز .
فوائد التين المجفف الصحية :
يعمل التين المجفف علي تنظيم ضغط الدم :
يحتوي التين المجفف علي البوتاسيوم  والعناصر الغذائية التي تساعد في التحكم في ضغط الدم . وعند النظر إلي نمط حياتك اليومي وطريقة إستهلاك الأغذية المعلبة ، قد تجد أن الجسم يحصل علي نسبة صغيرة من البوتاسيوم وهذا بدوره يؤدي إلي إرتفاع ضغط الدم . التين المجفف ملئ بالبوتاسيوم والذي يساعد في الحفاظ علي مستوي ضغط الدم .

 
التين المجفف فعال في فقدان الوزن :
التين المجفف مصدر جيد للألياف الغذائية . وإذا كنت تفكر في الحصول علي نسبة صغيرة من الدهون أو فقدان الوزن فالتين المجفف هو الخيار الأمثل . لأنه يحتوي علي نسبة عالية من الألياف الطبيعية وبالتالي يكون مفيد للتحكم في الوزن . فهو يساعدك في تقليل إستهلاك الطاقة طوال اليوم .

 
التين المجفف عنصر غذائي أمنه ضد سرطان الثدي :
قد يعاني النساء من إنقطاع الطمث أو سرطان الثدي وهذا قد يؤدي إلي العديد من المخاطر الصحية بجانب الأثار النفسية لذلك. فقد أظهرت الأبحاث أن النساء اللواتي يستهلكن الفواكه التي تحتوي علي الألياف تنخفض مخاطر تعرضهم للإصابة بسرطان الثدي ، بالمقارنة مع أولئك الذين لا يتناولون التين المجفف . وغالباً ، التين المجفف هو أفضل فاكهة طبيعية تحتوي علي الألياف ويرجح البعض أيضاً تناول الخوخ والبلح و التفاح و الكمثري .
التين المجفف

فوائد التين المجفف للبشرة :
يساعدك التين المجفف في التمتع ببشرة ناعمة وصحية :
إذا كنت ترغب في حماية بشرتك من الأثار الضارة الناجمة عن التقدم في العمر أو الإجهاد . تحتاج إلي تناول المزيد من العناصر الطبيعية . ويجب أن تضع في إعتبارك أن البشرة عموماً حساسة وتحتاج إلي التغذية السليمة . لذلك يجب أن تهتم بها جيداً حتي لا تصاب بأي مرض جلدي .
وأحد أمراض البشرة الأكثر شيوعاً بين الشباب هو حب الشباب أو ظهور البثور  والخراج و الرؤس السوداء ويصعب علاجهم بسهولة والتخلص من أثارهم. ولكن عند تناول التين المجفف يمكنك مقاومة العديد من الأمراض الجلدية.

 
فوائد التين المجفف للشعر :
يساعدك التين المجفف في الحصول علي شعر صحي :
عند التحقق من أسباب مشاكل الشعر يرجع أهمها هو عدم تناول نظام غذائي صحي و العادات الغذائية الخاطئة. والسبب الرئيسي وراء ذلك هو نقص المعادن و المواد الغذائية .
يعد الشعر الامع والمتألق هو عنوان أي فتاة وتحدد صحة شعرك شخصيتك وأسلوبك لذلك قد يضعك في العديد من المواقف الأكثر حرجاً ولتجنب ذلك ، عليك إتباع نظام غذائي صحي  وذلك لأن العديد من منتجات العناية بالشعر تفشل في تحقيق هذه النتائج .
وعندما يتعلق الأمر بمشاكل الشعر مثل الحكة أو قشرة الرأس أو تساقط الشعرلايمكن لأحد أن ينفي الحاجة إلي إتباع نظام غذائي سليم . والتين المجفف يحتوي علي العديد من المعادن والعناصر الغذائية التي تعزز من صحة شعرك .
تجفيف التين في الشمس

ثمرة التين ٢ طرق تجفيف التين ٢.١ تجفيف التين في الشمس ٢.٢ تجفيف التين في المنزل ٢.٣ باستخدام بخار الماء ٢.٤ باستخدام الكبريت ٣ فوائد التين المجفف ٤ استخدامات التين المجفف ثمرة التين تعتبر ثمرة التين من أطيب أنواع الفواكه التي تنضج في الصيف وبكثرة، إلى حد يفوق حد الاستهلاك، وللحرص على أكل التين في المواسم الأخرى بسبب مذاقه الطيب الذي لا يشبع منه ولفوائده الكثيرة، فالتين يحتوي على فيتامين (ب) وفيتامين (سي)، ويحتوي على أملاح الحديد والكالسيوم والصوديوم، ويفيد في تفتيت الحصى ودر البول، ويفيد في النزلات الصدرية، ويعمل على الوقاية من آلام الصدر والخفقان والسعال، ويخفف من حدة الربو، ويعمل على تقوية الكبد، وله مزايا طبية عديدة أخرى، ويُفضل أكله قبل الطعام وليس بعده، ونلجأ لحفظ التين بأشكال متعددة، فيمكنك عمل مربى التين، وكذلك يمكنك تجفيف التين، والتمتع بمذاقه اللذيذ، والفوائد التي يحتفظ بها التين حتى بعد التجفيف، فيعتبر التجفيف أحد أقدم الطرق التي يتم استخدامها من أجل حفظ الطعام، ويمكنك استخدام التين المجفف في عمل الحلويات والعصائر وتزيين الكيك. طرق تجفيف التين تجفيف التين في الشمس عملية فرز وتنظيف لثمار التين، فيتم اختيار ثمار التين الناضجة، الصحيحة وغير الفاسدة، متوسطة الليونة ولا تكون شديدة الليونة؛ كي تتحمل الاحتفاظ بها لمدة طويلة. غسل التين جيداً، ووضعه في مصفاة حتى يصفى من الماء، حتى لا يفسد ويصبح فيه عفن. يتم وضح حبات التين في صينية، أو يمكنك تقسيم حبات التين من النصف، ثم وضعها في الصينية. يتم الضغط على الحبات، ووضعها في الصينية بعيدة عن بعضها البعض. تعرض ثمار التين للشمس، ويتم تقليبها باستمرار حتى تجف، ويتبخر كل الماء الموجود فيها، ويتم رفع الصينية في الليل؛ حتى لا يتعرض التين للندى والغبار في الليل. تستمر عملية التقليب للثمار حتى تجف بشكل نهائي، وقد تستمر العملية لمدة أسبوع أو أكثر؛ لأن التين يأخذ وقت في تبخير الماء الموجودة فيه، بالإضافة لحاجته لأشعة الشمس الساطعة. يتم فزر حبات التين، وإذا وجدت حبات فاسدةيتم رميها. يتم بعد ذلك عملية التعبئة، فيمكنك وضع حبات التين في وعاء زجاجة، ووضعها في الثلاجة، أو يمكنك وضعها في صناديق خشبية، أو خزان من الطين. تجفيف التين في المنزل المكوّنات: كيلو تين. نصف كوب نشا. نصف كوب طحين. نصف كوب سكر بودرة ماء مغلي. زيت طعام. بيكنج بودر. خطوات العمل: نحضر وعاء ونضع فيه كمية من الماء، وتوضع على النار حتى تصل لدرجة الغليان، ثم نضع في الماء القليل من الزيت، وملعقة بيكنج بودر. يتم تحضير حبات التين الناضجة غير اللينة، ويتم غسلها جيداً، ثم توضع حبات التين في قطعة شاش نظيفة أو مصفاة، ثم يتم وضعها داخل الماء المغلي، وتترك لمدة 5 دقائق. يتم وضع التين في مصفاة؛ للتخلص من الماء نهائياً. يتم رص التين في صينية، مع ضرورة التباعد بين حبات التين، ثم يتم تغطية حبات التين بقطعة قماش، وتعريضها للشمس الساطعة لمدة خمسة أيام، مع ضرورة عدم ترك التين بالخارج فترة الليل؛ حتى لا يتعرض لقطرات الندى ولا للحشرات. بعد الانتهاء من عملية التجفيف في الشمس، يتم تعبئة التين عن طريق غمر كل حبة من حبات التين بالخليط التالي، وهو عبارة عن: (نصف كوب نشا، نصف كوب دقيق، ونصف كوب سكر مطحون)، فيتم غمر الحبات بالخليط، ثم يتم رص الحبات والضغط عليها باليد، ووضع رشة من الخليط بين كل حبة من حبات التين، أو بين كل طبقة من طبقات التين عند تعبئتها في الوعاء. باستخدام بخار الماء المكوّنات: يتم تحضير الثمار الناضجة غير اللينة من التين. غسل ثمار التين جيداً، ونضعها في مصفاة حتى تتخلص من الماء. نقسم حبات التين من النصف باستخدام السكين. وضع حبات التين في صينية، ونعرضها لأشعة الشمس حتى تجف. تؤخذ الثمار الجافة، ويتم إعادة تليينها، باستخدام بخار الماء الساخن، أو بخار أكسيد الكبريت. يتم الضغط على حبات التين، ثم يتم تعبئتها في صندوق خشبي. باستخدام الكبريت يتم تحضير التين الناضج غير اللين. قبل عملية التجفيف يتم تعريض الثمار للكبريت؛ حتى يقتل الحشرات الضارة، ويلين الثمار حتى يسهل عملية التجفيف، ويصبح لون الثمار أبيضاً أو أصفراً. ثم يتم وضع حبات التين في غرفة الكبريت، ولها باب يدخل التين منه، وله فتحة علوية، بالإضافة لوجود فتحة جانبية، ويتكون جهاز حرق الكبريت من تنكة لها فتحة أمامية تسمح بدخول الفحم المشتعل وزهر الكبريت، ويتم ترك حبات التين داخل غرفة الكبريت لمدة أربع ساعات حتى ينتشر الغاز. بعد الانتهاء من عملية الكبرتة، يتم وضع التين في مكان نظيف ومشمس؛ لتجفيفه تحت أشعة الشمس، أو يتم وضعها في أفران خاصة. يتم الضغط على حبات التين بعد تجفيفها؛ حتى تصبح على شكل أقراص. يتم تعريض حبات التين لغاز بروميد الميثيل لقتل الحشرات وبيوضها، ثم تغسل بالماء الساخن أو المغلي لتعقيم سطحها، وإزالة الأوساخ العالقة فيها. في عملية التعبئة يتم لفها بورق سلفان، ثم توضع في مكان فيه تهوية جيدة، وبعيداً عن الرطوبة. فوائد التين المجفف يعتبر التين من أفضل الثمار، فقد أقسم الله -عزّ وجلّ- في كتابه العزيز، وأطلق على السورة اسم التين، وفي ذلك على أهمية التين، فيعتبر التين فاكهة سهلة الهضم، وتعالج الكثير من أمراض الجهاز الهضمي، وتعالج الأنيميا وضغط الدم المنخفض والإمساك، ويحتوي علي نسبة عالية من الحديد والنحاس والكالسيوم‏,‏ بالإضافة لاحتوائه علي نسبة عالية من المواد السكرية، التي تزيد من قدرة الجسم علي العمل‏. استخدامات التين المجفف يستخدم لعمل الحلويات، وسلطة الفواكه، ويضاف للكيك. يستخدم التين المجفف للأكل قبل القيام بنشاط بدني، أو في حال انخفاض مخزون السكر في الجسم؛ وذلك لاحتوائه على تركيز مرتفع من السكر يمكنه من توفير الطاقة الفورية والمتاحة، فقد استخدم المصريون القدامى التين كطعام للعمال؛ وذلك ليساعدهم على بذل مجهود كبير في العمل، فهو مصدر طاقة بديل، وأفضل بكثير من الشكولاتة والحلويات لمن يعانون من نقص الوزن. علاج الإمساك: فيستخدم التين المجفف في علاج حالات الإمساك؛ وذلك لأنه غني بالألياف الغذائية التي تساعد وتساهم في الحفاظ على نشاط معوي سليم. علاج اضطراب الحيض: يمكنك استخدام هذه الوصفة قبل موعد الدورة؛ للتخلص من اضطرابات الحيض، وذلك من خلال تقطيع ست أو سبع حبات من التين المجفف إلى شرائح، وتوضع في زيت الزيتون، مع إضافة بضع شرائح من الليمون، وتترك لمدة ليلة كاملة، وفي الصباح تؤكل هذه الشرائح على الريق؛ لعلاج اضطرابات الحيض. علاج القروح والجروح: يمكنك استخدام التين المجفف لتضميد الجروح، وذلك من خلال تقطيع التين المجفف لشرائح، وتغلى مع الحليب، وتترك حتى تبرد، ثم يغطى بها الجروح، فتوضع على الجروح مباشرة، وتثبت فوقه برباط من القطن، مع تجديد هذا الضماد لمدة ثلاثة أيام
التين المجفف
علاج وغداء مفيد جدا اتمنى اختى الفراشه ان تقرئي الموضوع جيدا لتكون الفائده لك فقد اقسم الله به بقوله تعالى (والتين والزيتون وطور سنين) فلا تجهلي هذه الفاكهه القيمه واليك استعمالته …  الاستعمالات الداخلية : - معالجة الامساك : يمكن تناول التين المجفف أو الطازج من دون أي تحضير معين للتخفيف من الامساك كذلك يمكن طهو 3 أو 4 ثمرات تين طازجة مقطعة وعشر حبات زبيب في مقدار كوب كبير من الحليب يتم تناولها صباحاً على الريق كما يمكن نقع 6 ثمرات تين في الماء الفاتر طوال الليل ثم يتم تناولها صباحاً على الريق أيضاً. - التخفيف من الاضطرابات الهضمية ، يمكن تناول التين الطازج بعد الوجبات الخفيفة، أو قبل الوجبات الثقيلة ، للتخفيف من اضطرابات الجهاز الهضمي وهو مفيد في مكافحة القرحة والطفيليات والجراثيم. - التخفيف من اضطرابات التنفس يحتوي التين على عناصر شافية ، تخفف من تهيجات الأغشية المخاطية ، وخاصة في الجهاز التنفسي ، لذك فإن تناول التين الطازج يمكن أن يساعد على التخفيف من الاضطرابات التنفسية فهو يلعب دوراً مشابها لدور مضادات الالتهابات. وهو يفيد أيضاً لعلاج التهابات الحلق، ويكفي لذلك أن يتم غلي 4 أو 5 ثمرات تين طازجة في الماء، ثم يصفى الماء ويترك حتى يبرد، ثم يشرب لعلاج أوجاع الحلق. الاستعمالات الخارجية : لإزالة ( مسامير ) القدمين يوجد في التين انزيمات تساعد على التخلص من النتوءات الجلدية الزائدة لهذا يمكن استخدامه لإزالة المسامير التي تظهر على القدمين. ويوضع لب الثمرة على المسامير ويغطى برباط طوال الليل. - لعلاج الحبوب والتقرحات يتم تسخين التين في الماء أو الحليب. وتقسم كل حبة إلى نصفين بحيث يوضع لب الثمر على البثور مباشرة وتعتبر هذه الطريقة فعالة في جدا في العلاج وخصوصاً تقرحات الفم. ويدخل التين كما هو معروف في تركيب العديد من مستحضرات العناية بالبشرة والشعر.  وذلك لما يتمتع به من خصائص وقائية وملطفة ومرطبة. وهو يغذي الجلد والشعر ويقيهما من تغيرات الطقس القاسية ومن التلوث …   التين نافع لعلاج النقرس : النقرس يحدث والنقرس مرض استقلابي يأتي من زيادة الحامض البولي uriaue acide نتيجة الإفراط في أكل المواد البروتينية كاللحوم والمشروبات الكحولية وغيرها أو نتيجة خلل خلقي في جهاز الأنزيمات التي تتدخل في استقلاب المواد البروتينية. ومن فوائد التين الثابتة بحكم التجربة أنه من أغذى الفواكه، سهل الهضم، مانع للنفخة منظم لحركة الأمعاء مانع للإمساك وبقاء الفضلات في الجهاز الهضمي، مدرّ للبول، نافع للكبد والطحال ومجاري الغذاء، طارد للرمل من الكلى والمثانة، مسكن للسعال في حالات التسمم والقروح النتنة. كما أن الجروح النتنة تعالج بتضميدها بثمار التين المجففة والمغلية بالحليب العادي، وبعد أن تبرد قليلاً يغطّس بها الجرح بحيث تكون قشرتها فوق الجرح مباشرة وتثبت فوقه بالقطن والرباط. ويجدد الضماد ثلاث أو أربع مرات في اليوم إلى أن تزول الجروح النتنة تماماً خلال أيام. وكذلك التين المجفف استخدم الأقدمون كعلاج ناجح لعلاج السعال الديكي حيث يشرب كوب من منقوع التين المجفف قبل الطعام يومياً ولمدة أسبوع ويجب عدم استعمال هذه الوصفة من قبل مرضى السكر مهما كانت الأسباب. ولأنه غني بفيتامين حمض الفوليك الذي يتميز بقيمته الغذائية والوقائية العالية فهو مفيد للحوامل‏,‏ ويحتوي التين علي نسبة عالية من السكر لذا يحذر علي مرضي السكر تناوله‏,‏ وهو مصدر سريع أيضا للطاقة الحرارية وغني بالحديد إذ يحتوي علي ‏4,2‏ مجم حديد لكل ‏100‏ جرام من التين‏ ويفيد التين في علاج البواسير ويمنع الامساك‏.‏ ولعلاج الإمساك ينقع التين المجفف في الماء طوال ساعات الليل ثم يؤكل صباحا قبل الإفطار‏,‏ ويمكن شرب ماء نقعه الذي يحمل نفس الفائدة‏.‏ يتميز التين المجفف عن غير المجفف بإحتوائه علي نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن‏,‏ ويساعد في علاج أمراض البرد‏,‏ كما يقاوم الميكروبات التي تسبب متاعب وآلام في الزور‏.‏ اذا التين المجفف له فوائده وله اضرار تناول التين قد يسبب الحساسية للبعض لإحتوائه علي المادة الحافظة‏,‏ ثاني أكسيد الكبريت‏,‏ كما ينبه أيضا المرضي الذين تتطلب حالتهم المرضية الحد من تناول الصوديوم إلي عدم تناوله بكثره‏.



الفاكهة المجففة وفوائدها...!!

يعتبر المشمش المجفف من اشهر انواع الفواكه الموسمية المجففة الرمضاانية ,وذلك لتعدد استخدامته وفوائدة العديدة فهو مغذ منشط وملين وسريع الهظم ويفتح الشهية ويساعد على تهدئة الاعصاب وازالة الارق ويساهم في تقوية البصر وهو مفيد في كمية الهيموجلوبين في الدم لاحتوائه على الحديد .. وهو مفيد في علاج الامساك لاحتوائة على الالياف

الموز المجفف

الفاكهة المجففة وفوائدها...!!

يحتوي على أكبر كمية من الماغنزيوم وينصح بتناوله لمحاربة الإرهاق


الخوخ المجفف

الفاكهة المجففة وفوائدها...!!

معظمنا يعلم ان تناول الخوخ المجفف يساعد على مكافحة الامساك لكن فوائد هذه الفاكهه الصغيرة

لا نتحصر في تنشيط حركة الجهاز الهضمي بل تتعدى ذلك لتشمل مكافحة اعراض الشيخوخه

المبكره وخفض مستويات الكوليسترول 


ينصح اختصاصيو التغذية بادخال الخوخ المجفف الى نظامنا الغذائي بحيث نتناوله بشكل منظم

فهو يتمتع بفوائد صحيه عديده واهمها 

1.مكافحة شيخوخة الدماغ 

أظهرت الابحاث العلمية خاصة تلك التي قام بها العلماء في جامعة تافنس الاميركية ان الخوخ المجفف

هو الاول من غير منازع على لائحة الفواكه الاغنى بمضادات الاكسدة وقد اكد الاختصاصيون انه بامكاننا التخفيف

من خطر اصابتنا بالامراض المرتبطه مع التقد في السن عن طريق تناول الاطعمة الغنية بمضادات الامسد

ة وعلى راسها الخوخ المجففويخفف ايضا من خطر اصابتنا بامراض اخرى مثل مرض القلي وبعض اشكال السرطان .

2.الحفاظ على صحة العظام 

تبين في دراسة اجريت في جامعة اوكلاهوما الاميركية ان النساء اللواتي يتناولن الخوخ المجفف يوميا

ينجحن في تخفيف خطر اصابتهن بمرض هشاشة العظام وايضا تناول بين 10 و12 حبة خوخ مجففه في اليوم

يساعد على الوقاية من تراجع كثافة العظام لدى الاناث ويعتقد العلماء ان معدن البورون او البوتاسيوم

او مركبات الفينوليك المضادة للاكسدة او مادة السوربيتول هي التي تمنح الخوف المجفف هذه القدرة على وقاية العظام

من الترقق والتي غالبا ما تصاب بها الاناث ببلوعهن سن اليأس .

3. خفض مستويات الكولبسترول السيء 

يؤدي تناول الخوخ المجفف بانتظام الى خفض مستويات الكوليسترول السيء

ويعود ذلك الى احتوائه على نسبة عالية من الالياف الغذائية ويعمل الخوخ المجفف

على منع عملية تأكسد الكوليسترول الموجود في الدم 

4.الوقاية من فقر الدم 

يحتوي الخوخ المجفف على نبة عالية من الحديد الذي يفتقر اليه عدد كبير من النساء

والمعروف ان الافتقار الى الحديد يؤدي الى الاصابة بفقر الدم الذي يتسبب بالارهاق

وبسرعة اللهاث عند القيام باي مجهود 

5.مكافحة الامساك 

يلعب الخوخ المجفف دور المسهل الممتاز نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الالياف الغذائية بنوعيها القابل

وغير القابل للذوبان ويحتوي ايضا على نسبة عالية من السوربيتول وهو نوع من انواع السكر

يمتصه الجسم بشكل جزئي ويسهم في تنشيط حركة الامعاء 

التين المجفف

الفاكهة المجففة وفوائدها...!!

أظهرت دراسة حديثة ، أن التين المجفف الغني بمادة (البوليفينول) من أقوى المكافحات للأكسدة في الجسم 

، والتي تعد من أكبر مسببات الشيخوخة 

فطبقاً لما جاء في موقع (يب إف ذا دي) الطبي ، فقد : “اختارت مجموعة من الأطباء عددا من المتطوعين

وقدموا لكل واحد منهم كمية من التين المجفف تعادل 40 جراما أو نحو ربع كوب بعد صيام يوم كامل ،

وقدم لهم أيضاً مشروبات غازية بالسكر ودون سكر.

ولاحظ الباحثون بعدها أن معدلات مكافحة الأكسدة في الدم قد ارتفعت بشكل ملحوظ لمدة أربع ساعات بعد تناول التين ،

ومما زادهم دهشة أن مكافحات الأكسدة ء التي مصدرها التين

قد خففت من وطأة السكر للذين تناولوا المشروبات الغازية المحلاة بالسكر

البرقوق المجفف 

الفاكهة المجففة وفوائدها...!!

قال خبراء الصحة بولاية بوسطن الأمريكية إن أفضل فاكهة لعلاج فقر الدم البرقوق المجفف لاحتوائه

على الحديد الذى يساعد على حمل الأوكسجين إلى أجزاء الجسم ويقلل من إصابته بفقر الدم 

وينصح العلماء بتناول عشر ثمرات من البرقوق المجفف لتوفير الكمية نفسها 

لتى يحتاجها الجسم ويفضل تناول البرقوق المجفف 

مع ثمار غنية بفيتامين “سى” مثل الحمضيات والفرولة 


الزبيــــــــــــــــب

الفاكهة المجففة وفوائدها...!!

الزبيب : يحتفظ الزبيب بأكثر خواص العنب الطازج ***خاصة الفيتامينات والمعادن 
ويمد الجسم بفوائد تزيد مقاوماته ومناعته ضد كثير من الأمراض وبه مقدار عال من 
البوتاسيوم والكالسيوم وسكر العنب ويعتبر منشطا لوظائف الكبد ماقال عنه ابن
سينا في القانون :الزبيب صديق القلب والمعده .وينفع الكلي والمثانة 

الزبيب في الطب الحديث: يفيد الزبيب في النزلات واحتراق الصدر والمعدة والأمعاء 
ويدخل في أكثر المشروبات والمغليات الصدريه الملطفة ويضم للصمغ والأزهار 
المضاد للسعال والسكر والعسل ولذا كان أحد الثمار الصدرية الأربعة : الزبيب
التين ***والبلح والعنب*** ويطبخ بالماء ويحلى بالسكر ويستعمل لتلطيف السعال 
وتنظيف الطرق التنفسية في حالة الالتهاب وتقطر البول ويعتبر هذا المشروب
من المرخيات الخفيفة للصلابات البدنية 

يحتفظ العنب المجفف (الزبيب) بأكثر خواص العنب الطازج بل ويمد الجسم بسعرات 
حرارية أكثر.. فتناول 100 غم من الزبيب يعطي للجسم 268 (كيلو سعر حراري)، بينما
تعطي نفس الكمية من العنب 68 (كيلو سعر حراري) فقط

والزبيب يوصف لعلاج النزلات واحتراق الصدر أو المعدة والأمعاء ويدخل في أكثر المشروبات 
والمغليات الصدرية والملطفة، ويضم الصمغ والأزهار المضادة للسعال والسكر والعسل
ولذا كان أحد الثمار الصدرية الأربعة وهي: الزبيب، التين، البلح، العناب

وفي الطب النبوي لابن قيم الجوزية، أجود الزبيب ما كبر حجمه ورق قشره ونزع عجمه
. وإذا أكل وافق الرئة ونفع من السعال ووجع الكلي والمثانة ويقوي المعدة ويلين البطن
.وهو بالجملة يقوي المعدة والكبد والطحال نافع من وجع الحلق والصدر والرئة 
وفيه نفع للحفظ وتقوية الذاكرة

مفكرة الإسلام: اكتشف فريق طبي أمريكي أن ثمرة الزبيب غنية بخمسة مركبات كيميائية
نباتية تعمل على مكافحة البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان والتهاب اللثة، بالإضافة 
إلى كونها مضادة للأكسدة وتمنع التصاق البكتيريا بسطح الفم؛ ما يحول دون تكوّن طبقة 
البلاك الجرثومية على الأسنان‏.‏
وجاء ذلك الاكتشاف ضمن فعاليات المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية للأحياء الدقيقة 
الذي عقد الأسبوع الماضي بمدينة أتلانتا الأميركية. بحسب ما أوردته "صحيفة الأهرام " الإلكترونية 
وبيّنت التحليلات المعملية، التي أجراها باحثون بجامعة لينوي بشيكاغو، أن الكيماويات 
ذات الأصل النباتي التي يحتويها الزبيب تمنع نمو عدد من أنواع بكتيريا الفم المسؤولة 
عن التسوس وأمراض اللثة

وأظهرت التحاليل الكيميائية الروتينية وجود خمسة مركبات بالزبيب الخالي من البذور، وهي
حمض أوليانوليك، أوليانيك ألدهيد، بيتولين، حمض بيتولينيك، ومادة 5–هيدروكسيميثيل
– 2 – فورفورال. وكل هذه الكيماويات النباتية هي مضادات للأكسدة موجودة 
في النباتات بشكل طبيعي

ويمنع حمض أوليانوليك مثلاً نمو نوعين من البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان 
ومحيطها، وهو مؤثر على اختلاف درجات تركزه، ويمنع البكتريا من ترسيب لويحات plaque
على الأسنان وهي ضارة بصحة الأسنان. وبعد تناول وجبة غنية بالسكريات، تطلق
البكتيريا أحماضها التي تؤدي إلى تآكل ميناء الأسنان

ويرى الباحثون أن معطيات هذه الدراسة تدحض الانطباعات المستقرة لدى الرأي 
العام بأن الزبيب يفاقم مشكلة تسوس الأسنان؛ ذلك أن الزبيب يعتبر حلوى قابلة 
للالتصاق وعادة ما تسبب السكريات الملتصقة تسوس الأسنان

وعلى العكس من ذلك، بينت نتائج هذه الدراسة أن محتويات الزبيب من الكيماويات 
ذات الأصل النباتي تفيد صحة الفم بمقاومة البكتيريا المسببة للتسوس وأمراض اللثة
ويتميز الزبيب باحتوائه علي نسبة عالية من فيتامين " سي " ومضادات الأكسدة 
الأخرى التي تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض، ويعتبر من أهم مصادر 
الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم والحديد والنحاس. ومن فوائد 
الزبيب أنه يساعد على إزالة السموم من الجسم ، ومقاومة الميكروبات والفيروسات
، وعلاج الروماتيزم ، وأمراض الكبد والمرارة ، وضغط الدم المرتفع، وعلاج السعال
الجاف، والوقاية من أمراض القلب. ولقد تبيّن أن تناول الزبيب يساعد في تقليل 
دم الدورة الشهرية في حالة نزول الدم بغزارة

عادة ما ينصح بتناول الفواكه بكثرة لما لها من فوائد عديدة على الجسم ، والحصة اليومية من الفواكه الموصى بتناولها هو من 2-4 حصص يوميا ، وقد يكون التين من أحد الخيارات المثلى لتغطية هذه الحصص المطلوبة،حيث أن فوائد التين التي تعود على الجسم عديدة.
يعتبر التين من اشهر الفواكه المحببة على قلب الجميع سواء كان طازجا او مجففا ، ولقد استخدم منذ قديم الزمان في علاج العديد من الحالات والامراض مثل السكري وامراض الكبد والجهاز التنفسي والبولي ،كما ووجد له دور كبير جدا في مقاومة العديد من الالتهابات ، ويعتبر التين المجفف من اغنى الفواكه المجففة واعلاها بنسبة مضادات الاكسدة . واليكم فيما يلي خمسه من اهم فوائد التين :

1-  تعزيز صحة القلب:

يحتوي التين على مضادات قوية للاكسدة  وبخاصة مادة الفينول والتي يحتويها التين الجاف بكمية كبيرة ، بحيث تعمل مضادات الاكسدة هذه على حماية البروتينات الدهنية في الدم من الاكسدة وبالتالي خفض معدل الاصابة بامراض القلب والشرايين، فقد اظهرت العديد من الدراسات ان تناول التين سيؤدي الى زيادة في قدرة الجسم على مكافحة الجذور الحرة عن طريق مضادات الاكسدة ولمدة تقريبا تستمر لاربع ساعات بعد تناوله ، كما وانه كلما كان لون قشرة التين الخارجية غامق وكانت اكثر نضجا اكثر كلما احتوى على كمية اكبر من مضادات الاكسدة. كما وقد اثبت ان التين يساعد على خفض نسبة الدهون الثلاثية المضرة ، ومحتواه العالي من معدن البوتاسيوم له دور في تعزيز صحة القلب والسيطرة على مستوى ضغط الدم وتنظيمه .كما انه يحتوي على اوميغا 3 و اوميغا 6 والاحماض الدهنية التي تساعد على منع امراض القلب التاجية. كما وان محتوى المغنيسيوم فيه مفيد للقلب والشرايين .

2- السيطرة على ضغط الدم :

 اثبتت الابحاث دور وفوائد  التين الواضحة في السيطرة على ضغط الدم وتخفيضه ، وذلك لاحتوائه على معدن البوتاسيوم  الذي يساعد على الحفاظ على توازن سوائل الجسم ،والذي يعمل ايضا على ارتخاء الاوعية الدموية وبالتالي انخفاض الضغط ، كما يساعد على زيادة افراز كلوريد الصوديوم "الاملاح" في البول وتخليص الجسم منه، حيث يحتوي نصف كوب من التين المجفف على ما يقارب 507 ملغ من البوتاسيوم.

3- التين ملين ومحارب للامساك :

حيث ان محتوى التين  يعتبر عالي في الالياف الغذائية والتي لها دور كبير في تليين الفضلات وتحسين حركة الامعاء والوقاية من الامساك او معالجته ،والوقاية من اضطرابات الجهاز  الهضمي بشكل عام والامراض المزمنة مثل امراض القلب والسكري . بحيث يحتوي التين بانواعه سواء الطازج او المجفف على نوعين من الالياف : "القابلة للذوبان ،والغير قابلة للذوبان" حيث ان الالياف القابلة للذوبان لها دور كبير في موضوع تخفيف الوزن والسيطرة على الشهية وتخفيض نسبة السكر في الدم وخفض مستويات الكولسترول فيه ، بينما تخرج الالياف الغير قابلة للذوبان  مع البراز وتحسن عمل الامعاء، فثلاث حبات تين صغيرة تمدنا بما يقارب 5 جرام من الالياف ، ونصف كوب من التين المجفف يحتوي على ما يقارب 7.3 جرام من الالياف.

4- فوائد التين في محاربة السرطان:

وكما ذكرنا سابقا فالتين يحتوي على كميات عالية من الالياف الغذائية ومضادات الاكسدة والمهمة جدا في محاربة الالتهابات والعديد من الامراض ومن ضمنها السرطانات ومن اشهر مضادات الاكسدة الفلافونويد.والذي اثبتت الابحاث دوره في الوقاية من سرطان الرئة وسرطان القولون بشكل خاص.

5- التين غني ببعض المعادن الضرورية للجسم:

 التين غني بالكالسيوم:  
الكالسيوم هو المعدن الاهم في تركيب العظام ونموها وحمايتها ووقايتها من هشاشة العظام ، و يحتوي التين على كمية عالية من الكالسيوم بالمقارنة مع غيره من الفواكه. وحصة واحدة من التين المجفف يمكنها ان تلبي ما يقارب 12 %من احتياجنا اليوم للكالسيوم.

  التين غني بالحديد:     
اذا كنت ممن يعانون من الانيميا وفقر الدم او نقص الحديد في الجسم ، فقد يساعدك التين الطازج او المجفف على تلبية احتياجاتك من الحديد .حيث ان نصف كوب من التين المجفف يحتوي على 1.5 ملجرام من الحديد.  والحديد ذو اهمية كبيرة للجسم حيث يدخل في بناء خلايا الدم الحمراء، التي تساعد على حمل الاكسجين الى انحاء الجسم المختلفة.

 التين غني بالمنغنيز:
وجدت العديد من الابحاث بان غنى التين بمعدن المنغنيز يساعد في حماية العيون حيث يقلل من خطر الاصابة " بالضمور او التكنس البقعي " المرتبط بالعمر ( ARMD )، الذي يعتبرالسبب الرئيسي لفقدان البصر لدى كبار السن ، حيث ان كل ثلاث حبات كبيرة من التين تحتوي ما يقارب 0.25 ملجرام من المنغنيز .بالاضافة لذلك فالجسم يعتمد على المنغنيز للمساعدة في تنشيط بعض البروتينات والانزيمات الضرورية للعديد من التفاعلات الحيوية التي تحدث داخل الجسم .كما وان للمنغنيز دور مهم في بناء العظام ونموها .

التين غني  بالبوتاسيوم:
يحتوي التين على كمية عالية من  البوتاسيوم وهو معدن مهم لخلايا الجسم وفي الحفاظ على توازن السوائل فيه ، وبشكل خاص مهم  لدعم وظيفة خلايا العضلات والسماح لها بالانقباض والانبساط ، وهو مهم ايضا لعمل الالياف العضلية المكونة للقلب والامعاء 


التين
 هو احد الفواكه التي أقسم الله بها في القران . وقد ورد ذكرها مرة واحدة مقرونه بالزيتون . قال تعالى :  ( والتين والزيتون  وطور سينين ) وقسم الله تعالى لهو دليل حقيقي على أهمية هذه الفاكهة وإشارة هامة إلى أن لها فوائد ومنافع جمة. أما بالنسبة لاقترانها بالزيتون فقد وجد الدكتور طه ابراهيم (أستاذ النباتات الطبية والعقاقير بجامعة الأزهر وعميدها السابق) أن التين والزيتون يحتويان على مادة الميثالويثونيدز وهي مادة  يفرزها مخ الانسان و الحيوان بكميات قليلة. وهي مادة بروتينية بها كبريت  لذا يمكنها الاتحاد بسهولة مع الزنك والحديد والفسفور.وتعتبر هذه  المادة هامة جدا لحيوية جسم الانسان (خفض الكوليسترول – التمثيل الغذائي – تقوية القلب – وضبطالتنفس).  وهنا  قام فريق من العلماء اليابانيين بالبحث عن هذه المادة السحرية والتي لها أكبر الأثر في ازالة أعراض الشيخوخة، فلم يعثروا على هذه المادة الا في نوعين من النباتات…..التين والزيتون.قام بعد ذلك فريق العلماء الياباني بالوقوف عند أفضل نسبة من النباتين لاعطاء أفضل تأثير. فكانت أفضل نسبة هي 1 تين : 7 زيتونعندها قام الأستاذ الدكتور طه ابراهيم بالبحث في القران الكريم فوجد أنه ورد ذكر التين مرة واحدة أما الزيتون فقد ورد ذكره صريحا ستة مرات ومرة واحدة بالاشارة ضمنيا في سورة المؤمنون { شجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للاكلين} وبعد أن تم استخلاص الميثالويثونيدز من التين والزيتون، وجد أن استخدامها من التين وحده أو من الزيتون وحده لم يعط الفائدة المنتظرة لصحة الانسان الا بعد خلط المادة  المستخلصة من التين مع مثيلتها من الزيتون بالنسبة السابقة. تكوين التين : المركب الرئيسي الموجود بالتين هو سكر الديكستروز Dextrose وهو يبلغ 50% من تركيبة التين كما يحتوي على فيتامين A ، B و Cو يحتوي على نسب عالية من أملاح الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس، لذا فهو يعطي سعرات عالية . فكل 100 غرام تيناً أخضر يعطي 70سعرة ، والجاف يعطي 270 سعرة لنفس الوزن.فوائد التين:يحتوي التين على نوعين من الألياف (الالياف القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان) وتواجد نوعي الالياف هذه  في نفس الوقت يعتبر ذا ميزة صحية مهمة حيث يلعبان دورا مهما في منع الإصابة بالسرطان وأمراض القلب .ويشكل التين جزءاً مهما في أي حمية خاصة. وذلك لأن التين بطبيعة الحال لا يحتوي على الدهون أو الصوديوم أو الكوليسترول ولكنه يحتوي على نسب عالية من الألياف. لذا يعتبر التين غذاءً مثالياً  للذين يريدون الانقاص من أوزانهم. كما يحتوي على نسبة كبيرة من المعادن أكثر من أي فاكهة أخرى. من هذه المعادن ما يلي: يحتوي 40 جرام من التين على 244ملغ من البوتاسيوم و(7% من الاحتياج اليومي) و 1.2ملغ من الحديد(6% من الاحتياج اليومي) و53ملغ من الكالسيوم(6% من الإحتياج اليومي). والجدير بالذكر ان نسبة الكالسيوم الموجود في التين عالية جدا. حيث يحتل التين المرتبة الثانية بعد البرتقال فيما يتعلق باحتوائه للكالسيوم. كما تزود علبة من التين المجفف الجسم بالكالسيوم نفس ما تزوده علبة من الحليب.ثبت في احدى الدراسات التي أعدت في جامعة سكرانتن بأن التين المجفف والذي يعد من اكثر الفواكه غنى بالألياف أن فيه مستوى عالي من مركب الـphenol . ويستخدم مركب الـ phenol والذي يتوفر بنسب كبيرة في التين كمطهر لقتل البكتيريا والجراثيم.وأظهرت دراسة اخرى اجرتها جامعة رتجرز في نيوجرسي انه بحكم احتواء التين المجفف على omega-3 و omega-6 و phytosterol  فإنه يلعب دوراً هاماً في التقليل من نسبة الكوليسترول, ولقد ثبت ان omega-3 وomega-6 لا يمكن للجسم انتاجهما لذا فإنهما يُمتصا مع الغذاء. علاوة على ذلك تعتبر الأحماض الدهنية ضرورية للإبقاء على الأداء الفعال للقلب والدماغ والجهاز العصبي.واما بالنسبة لـ phytosterol فإنه يسمح للكوليسترول الموجود في المنتجات الحيوانية بالخروج من جسم الإنسان بدون أن يظهر في الدم. حيث يعتبر هذا النوع من الكوليسترول من المسببات الرئيسية لتصلب شرايين القلب.استعمالاته:- التين مفيد جدا لمنع الإمساك . تحتوي 3 حبات من التين على 5 غرامات من الالياف ، لذا فهو يساعد في عمل الامعاء ويمنع الامساك.- خفض الكوليسترول : يحتوي التين على البكتين وهو من الألياف القابلة للذوبان ، وفي الجهاز الهضمي يحمل البكتين الكوليسترول ويطرحه خارج الجسم .- يمنع مرض القلب التاجي : التين المجفف تحتوي على الفينول، أوميغا 3 وأوميغا 6. هذه الأحماض الدهنية يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.- الحماية من سرطان الثدي بعد انقطاع الطمث: محتوى الألياف في التين يوفر حماية ضد سرطان الثدي.- جيد لمرضى السكري: أوراق التين لديها خصائص مضادة للسكري ،  أوراق التين تقلل كمية الأنسولين التي يحتاجها مرضى السكري  والتين غني بالبوتاسيوم الذي يساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم.- يقوي العظام: التين غني بالكالسيوم مما يساعد على تقوية العظام.- التين مفيد جدا في اضطرابات الجهاز التنفسي المختلفة بما في ذلك السعال الديكي والربو. لكنه أيضا جيد لعملية الهضم، و تساعد في علاج الإمساك، وعسر الهضم وغيرها، التين أيضا جيدة لوجع الأذن، والحمى، والدمامل والخراجات، والأمراض التناسلية، وهي ممتازة للكبد.-  التين هو غذاء شديدة القلوية، ولذلك يساعد على تنظيم درجة الحموضة في الجسم. التين غنية بالفلافونويد والبوليفينول. هذه هي المواد المضادة للاكسدة التي تمنع الضرر الذي تسببه الجذور الحرة.- من المعروف منذ العصورالقديمة أن  التين يستخدم  للحد من الضعف الجنسي: ذلك ستم بنقع 2-3 حبة من التين في الحليب وتأكل منه في الصباح لتعزيز القوة الجنسية الخاصة بك. الاحتياطات: أكل الكثير من التين يمكن أن يسبب الإسهال. التين المجفف يحتوي على نسبة عالية من السكر وقد يسبب تسوس الأسنان 

للتين بالفعل عدة استعمالات وهو مفيد جدا جدا في الكثير الكثير من العلاجات والتي منها ايضا:


- يعالج أمراض تسرّع القلب. يمنع تجمع الماء في القلب والرئتين والجسم الذي ينتج عن ذلك بخفض الضغط بلطف ، ويمنع النزيف
- ينشط الدماغ والدورة الدموية فيه فيقوم الدماغ بوظائفه بطريقة أفضل خاصة إذا أكل مع المواد الغنية بالفوسفور مثل المكسرات واللوز والفستق الحلبي والصنوبر
- يعالج أمراض الدورة الدموية بالدماغ مثل الفالج والرعاش والنشاف
- يعالج أمراض الجلد مثل البهاق
- يعالج امراض النقرس فيعمل على اخراج أملاح اليوريك أسيد من الجسم عن طريق البول وعن طريق التعرق . يعالج أمراض المفاصل وآلامها
- حليب التين يساعد على تآكل اللحم الميت في الجسم مثل الثؤلول ، فيوضع على اللحم القاسي فيصبح طرياً
- يعالج التين الأمراض النفسية ، ويعمل على تهدئة الأعصاب ، وإزالة أنواع القلق والخوف والإحباط والتوتر

التين هو الثمرة المباركة التي ذكرها الله تعالى في كتابه العزيز وأقسم بها"والتين والزيتون وطور سنين". 


وقد عرفه الفينيقيون واستعملوه كغذاء ودواء،فصنعوا منه لزقات تشفى من البثور.
والتين من الثمار ذات القيمة الكبرى،فهو قلوي يزيل من حموضة الجسم التي هي منشأ الامراض، والهبوط القوي والشعور بالوهن،وهو كغيره من الفواكه القلوية يغسل الكلى والمسالك البولية، ومفيد جدا للنزلات الصدرية، ونزلات المسالك الهوائية،ويستعمل مضمضة وغرغرة للشفاء من تقرحات الفم واللثة. 
ويقول ابن سينا ان التين مفيد جدا للحوامل والرضع، كما يقول ابو بكر الرازي ان التين يقلل الاحماض في الجسم ويدفع اثرها السيئ.
وأكل التين المجفف مع الجوز في الشتاء،دعم لقوة التين الغذائية، لان مزيج المادتين يهب آكلها مقدارا عاليا من السعرات الحرارية التي تساعده على مقاومة برد الشتاء وتمنحه قوة ونشاطا.
ويفيد التين في معالجة الامساك المستعصي فإن تناول بضع حبات من التين في الصباح على الريق، خير ألف مرة من تناول الحبوب او المساحيق الملينة، ولا تختلف هذه الميزة في التين الطازج عنها في التين المجفف فكلاهما يحتفظ بخصائصه الملينة.
ويجب الاعتدال في تناول التين اذ ان كثرة البذور في الثمر قد تسبب اضطراباً في الهضم، ولذا يجب على المصابين بالتهابات الامعاء بأن يقللوا من مقدار التين الذي يتناولونه.

التين هي فاكهة على شكل جرس مع تجاعيد على الجلد ، فهي واحدة من أحلى الفواكه وأيضا لديها رائحة حلوة جدا ، يمكن أن تختلف في الحجم والشكل واللون ، يصنف التين أساسا بلون أبيض ، أسود أو أحمر

فوائد التين
فوائد التين
استهلاك التين يوميا لمده شهر لإزالة حصى الكلى
استهلاك التين يوميا لمده شهر لإزالة حصى الكلى
تطبيق التين الطازج المهروس لعلاج حب الشباب
تطبيق التين الطازج المهروس لعلاج حب الشباب

يمكن علاج المراحل المبكرة من الجدري مع التين
يمكن علاج المراحل المبكرة من الجدري مع التين
مزيج التين والعسل في الماء للتخلص من التهاب الحلق
مزيج التين والعسل في الماء للتخلص من التهاب الحلق

القيمة الغذائية للتين :
التين يحتوي على العديد من المعادن الحيوية والفيتامينات مثل فيتامين A ، فيتامين B1 ، فيتامين B2 ، التين تشمل أيضا العديد من مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية أوميغا
كما انه يحتوي على :
المعادن :
الكالسيوم 35 ملغ
النحاس 0.070 ملغ
الحديد 0.37 ملغ
المغنيسيوم 17 ملغ
المنغنيز 0.128 ملغ
السيلينيوم 0.2 ميكروغرام
الزنك 0.15 ملغ
الفوائد الصحية من التين :
1. الفم :
مضغ أوراق مناقصة 2-3 التين والغرغرة بالماء للتغلب على رائحة الفم الكريهة وقرحة .
2 حيوية الجنس :
التين هو العلاج التقليدي لزيادة الضعف الجنسي ، نقع 4-5 التين في الحليب وأكل بين عشية وضحاها في الصباح للتغلب على الضعف .
3. حصى الكلى :
يغلي 6 التين في كوب من الماء ، تستهلك هذا يوميا تصل الى شهر لإزالة حصى الكلى
4. حب الشباب :
تطبيق التين الطازج المهروس في جميع أنحاء وجهك واتركها لتجف ل15-20minutes ، هذا العلاج مفيد لعلاج حب الشباب .
5. مرض السكري :
التين يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ، وتساعد في الحد من الأنسولين ، يوميا ، تستهلك بذور التين مع ملعقة من العسل للسيطرة على مرض السكري ، محاولة القيام بذلك لمدة أسبوع لرؤية نتائج جيدة .
6. عظام صحية :
التين له كمية لا بأس بها من الكالسيوم في ذلك ، هذا يساعد على تقوية العظام .
7. الجدري :
يمكن علاج المراحل المبكرة من الجدري مع التين .
8. لتخفيف الوزن :
وتشمل التين كمية جيدة من الألياف الغذائية ، والتي هي مفيدة لخفض وزن الجسم .
9. التهاب الحلق :
مزيج يجفف التين والعسل في الماء للتخلص من التهاب الحلق .
10. الإمساك :
تستهلك 2-3 ينقع التين المجفف مع ملعقة كبيرة من العسل ، استخدام هذا مستمر لمدة شهر كل صباح لتخفيف الإمساك .
التين للبشرة :
والتين ليست مجرد فاكهة لذيذة وصحية بل هي مكونات طبيعية كبيرة لرعاية بشرتك ، انها تساعدك على البقاء شابة وجميلة من الداخل والخارج ، بعض من فوائد التين للبشرة هي :
11. التين غني بالعناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين B ، C ، الفوسفور ، البوتاسيوم والمعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والتي تعتبر ضرورية لتعزيز وتجديد صحة الجلد ، الأحماض الدهنية أوميغا 3 عالية التين في الحفاظ على الجلد رطب بشكل جيد ومكيفة من الداخل .
12. تطبيق التين المخبوز مباشرة على الجلد يهبط أشكال مختلفة من التهاب الجلد مثل الدمامل والخراج ، انها تشفي أيضا زيتس والبثور الطفيفة ، تطبيق عصير التين على قدميك لعلاج الذرة .
13. يتم تحميل التين مع مضادات الأكسدة والألياف الغذائية التي جعلها ملين طبيعي ممتاز للجسم ، أنه يساعد على طرد السموم والفضلات من الجسم لمنع الأمراض الجلدية مثل حب الشباب والصدفية ، ويمنحك بشرة صحية ومتوهجة .
14. تطبيق معجون التين على الوجه يساعد على نقل العناصر الغذائية الهامة في طبقات الجلد من الجلد لتجديد من الداخل ، يستغرق بعض التين الطازج ومعالجتها في الخلاط مع 1 ملعقة كبيرة من اللبن لجعل عجينة ، تطبيق هذا في جميع أنحاء الوجه وتدليك الجلد بلطف كنت معه لبضع دقائق ، اتركه لمدة 15 دقائق ثم يغسل بالماء الفاتر ، إذا لم تتمكن من العثور التين الطازجة ثم نقع بعض التين المجفف بين عشية وضحاها ومزج لهم لتشكيل عجينة ناعمة .
15. يمكنك أيضا إعداد الطبيعي ، فرك محلية الصنع باستخدام معجون التين ، خلط 1 ملعقة كبيرة من مسحوق السكر و 2 ملعقة كبيرة من عصير البرتقال الطازج مع 2 ملعقة كبيرة معجون التين ، إضافة بضع قطرات من زيت الزيتون واستخدام هذا للفرك على كل وجهك والجسم أسبوعيا للحصول على بشرة ناعمة وطرية ، فإن الإنزيمات الموجودة في التين تقوم بإزالة خلايا الجلد الميتة وسوف السكر أقل ما يقال تلميع الجلد .
16. التين يحتوي على كمية عالية من فيتامين C الذي يساعد على تفتيح وتوحيد لون البشرة بها ، تحضير عجينة عن طريق خلط دقيق الشوفان التين المجفف ومسحوق الزنجبيل المجفف ، إضافة بضع قطرات من الضروري النفط من البرغموت ويقلب لتشكيل عجينة ناعمة ، استخدام هذا حزمة وجه مرتين في الأسبوع للحصول على الجلد حتى منغم .
17. ليس فقط الجسد ، وقشور التين يحتوي على انزيم نشط جدا والتي تكون بمثابة مقشر لإزالة الحطام خلية ميتة من الجلد ، كل ما عليك القيام به هو غسل وتنظيف القشور ، وفرك الجلد مع الداخل من قشر للبشرة لا تشوبه شائبة وسلس .
18. التين له خصائص الترطيب مذهلة لأنه يحتوي على حوالي 3/4 كوب من الماء ، وغالبا ما تستخدم على أنها مرطب على الجلد لاستعادة ليونة لها ، تطبيق بعض معجون التين على شفتيك لتخفيف الشفاه المتشققة ، تطبيق عجينة التين على الوجه يساعد على شد المسام والسيطرة على إفراز الزهم الزائد .
التين للشعر :
19. الفواكه الغنية بفيتامين C و E المعركة مشاكل تساقط الشعر والحفاظ على الصحة السليمة للشعر ، التين يحتوي على العناصر الغذائية الصديقة للشعر مثل المغنيسيوم ، وفيتامين C و E التي تعزز نمو الشعر ، العناصر الغذائية الأساسية الموجودة في هذه الفاكهة تحفز الدورة الدموية في الجسم لتسريع نمو الشعر .
20. التين يحتوي على كمية عالية من الكالسيوم الذي يساهم في تكوين الكولاجين التي تشكل لدينا شعر وفروة الرأس .
21. التين هي شعبية جدا في صناعة رعاية الشعر كما تستخدم مستخلصات لخلق مكيفات الشعر مدهشة ، توفر مقتطفات التين الرطوبة على فروة الرأس والمساعدة في وفك تشابك الشعر من الشعر ، أنه يرطب الشعر دون جعله مثقل .
22. توفر التين الانزيم النحاس المفيد الذي يساعد على الحفاظ على لون الشعر ، وهو الفاكهة ممتاز للأشخاص الذين يعانون من شيب الشعر .
بعض النصائح الهامة :
– دائما غسل التين جيدا وبلطف .
– استخدام التين الطازجة حصول على أفضل النتائج .
– عندما قطع أو التقطيع ، سكين تراجع في الماء الدافئ لمنع الالتصاق
– إذا أصبحت التين المجفف من الصعب جدا ، في محاولة نقع عليها في الماء .
– استخدام التين بانتظام للحصول على أفضل النتائج .
– يمكن تناول الكثير من التين يسبب الإسهال وتسوس الأسنان .
دراسات وابحاث :
ذكرت احدى الدراسات الامريكية ان التين يحتوي على :
طاقة 74 سعرة حرارية
الكربوهيدرات 19.18
البروتين 0.75
إجمالي الدهون 0.30
الكولسترول 0 ملغ
الألياف الغذائية 2.9
الفيتامينات :
بالفولات 6 ميكروغرام
النياسين 0.400 ملغ
حمض البانتوثينيك 0.300 ملغ
البيريدوكسين 0.113 ملغ
الريبوفلافين 0.050 ملغ
الثيامين 0.060 5٪
فيتامين (أ) 142 وحدة دولية
فيتامين C 2 ملغ 3٪
فيتامين E 0.11 ملغ
فيتامين K 4.7 ميكروغرام
الشوارد :
الصوديوم 1 ملغ
البوتاسيوم 232 ملغ







Untitled30

ثــــــــــــمار التــــين

أنواع التين :
هناك أنواع عديدة من التين ففي مصر على سبيل المثال من أشهر الأنواع المتواجدة:
  • العدسي: ينتشر هذا الصنف في محافظة شمال سيناء الثمرة كروية صغيرة – حلوة اللحم وينقسم إلى نوعين العدسي الأحمر
والأبيض.
  • العبودي ويزرع في قنا.
  • السلطاني: او البرشومي وهو من أكثر الأنواع انتشارا.
  • الأسواني ويزرع في أسوان، والكهرماني.
وهناك العديد من الأصناف المستوردة منها  ( كورنادريا – ديريدو – بلاك مشن ) .
فوائد التين الغذائية والطبية:
ومن الفوائد العلاجية للتين أنه يستخدم كعلاج للإمساك وكلبخة لعلاج الجروح ومادة مطهرة ويزيد مدة القذف ولعلاج الثآليل والبواسير وحالات الصرع وتقرحات الفم والتهاب الفم واللوزتين وعلاج البهاق والنقرس, وخل التين أحسن مطهر ومعالج للكدمات والجروح ومفيد للحوامل وجيد لعلاج السكر وتنظيم درجة الحموضة في الجسم والحماية من سرطان الثدي.
كما أنه له فوائد اخرى عظيمة فهو يقوّي الكبد ويليّن الصدر ويستخدم مربّى التين والتين المعلّب في معالجة اليبوسة,  ومن المعروف منذ العصور القديمة أن التين يستخدم للحد من الضعف الجنسي: بنقع 2-3 حبة من التين في الحليب وتأكل منه في الصباح لتعزيز القوة الجنسية الخاصة بك.
وقد توصل  الدكتور اوليفر الباستر مسئول جمعية الوقاية من الأمراض بجامعة جورج واشنطن إلى أن التين المجفف والذي يعد من أكثر الفواكه الغنية بالألياف يحتوي على نسبة مرتفعة من مركب الفينول والذي يتوفر بنسب كبيرة في التين ويستخدم كمطهر لقتل البكتيريا والجراثيم, وأظهرت دراسة أخرى أجرتها جامعة رتجرز في نيوجرسي أن التين المجفف يحتوى على المركبين ( اوميجا 3 – واوميجا 6) وهما يلعبان دورا كبيرا في التقليل من نسبة الكولسترول, والمركبان السابقان لا يستطيع الجسم إنتاجهما ولكن يتم امتصاصهما عن طريق الغذاء.
مما سبق يتبين لنا تعدد منافع هذه الثمرة المباركة والتي تعتبر سائغة المذاق وذات مستوى غذائي متكامل لصحة الإنسان والتي أثبتت الأبحاث والدراسات قيمتها وأهميتها الغذائية والطبية

لزيادة الوزن
التين المجفف التين من أهم الفواكه الصيفيّة، وتشتهر مناطق حوض البحر المتوسط بوفرته فيها، وهو من الفواكه ذات الطعم المميّز والكثير من الفوائد الصحية، ففي الصيف يمكن تناول التين الطازج، ويجففه البعض ويحفظه لطوال العام، كما أن للتين الطازج والتين المجفف الكثير من الأهمية الغذائية التي يختص بها التين دون غيره، ولا تختلف هذه الفوائد كثيراً عند تجفيف ثمار التين. التين المجفف والتين الطازج تُعرّض ثمار التين للحرارة حتى يتم التخلّص من الماء الموجود بداخلها، وتتم هذه العملية بدون وضع السكر لذلك فإن للتين المجفف قيمةً غذائيةً تعتبر أعلى من تلك التي توجد في التين الطازج، فبحسب المسؤولين عن التغذية فإنّ الحصة الغذائية من التين الطازج هي أربع حبات متوسطة الحجم بينما في التين المجفف فإن الحصة الغذائية تتكون مما يقارب الحبتين فقط، ومن هنا تتضح فائدته في زيادة الوزن، كما أنه خيار صحي من الغذاء. فوائد التين المجفف الصحية غني بالألياف، عند تناول التين المجفف فإنه يزوّد الجسم بما يقارب 11.2- 15.7 % من كمية الألياف الموصى بها صحيّاً، وهذه الكمية تحدد بحسب عمر الشخص وجنسه، كما أنّ الألياف الموجودة بالتين تجعل منه علاجاً فعالاً لحالات الإمساك وبشكل خاص عند كبار السن، كما أنّ بعض مركبات التين تدخل في تركيب الأدوية المسهلة. غني بالفيتامينات، فاكهة التين تحتوي على العديد من الفيتامينات مثل (الكولين، وحمض الفولك، وحمض البانتثونك، وبعض فيتامينات ب1، ب2، ب3،ب6، وفيتامين C، وA ، E ) غني بالمعادن، نبات التين من أكثر أنواع الفاكهة التي تحتوي المعادن المفيدة للجسم كمعدن البوتاسيوم، وهذا يجعل منه مفيداً ومنظّماً للقلب، وإن الحصة الواحدة من التين المجفف تمد الجسم بمعدن البوتاسيوم بمقدار 5.8 % من تلك الكميّة التي يوصى بها في اليوم، وتعطى الحصة الواحدة من التين المجفف من الكالسيوم ما يقارب 6.5 % من الكمية التي يوصى بتناولها يومياً، كما أنّه من الفاكهة الفقيرة بمعدن الصوديوم لذلك فهي فاكهة مثالية لمن يعاني من أمراض الضغظ. غني بمضادات الأكسدة، يعتبر التين غنياً بمضادات الأكسدة، وهذه المضادات تقلّل من خطر الإصابة ببعض الأنواع من السرطانات، والتين المجفف يحتوي على عشرة أضعاف من مضادات الأكسدة الموجودة في أنواع الفواكه الأخرى ومن هذه المضادات للأكسدة (vitamin C، E، B carotene)، والتين المجفف غني بالبوليفينولات والعديد من المواد الفينوليّة التي تساهم في الوقاية من سرطان الجلد، كما أنها تساعد في الوقاية والعلاج من سرطان البروستات. بديل مناسب للحلويات، يتميز التين المجفف بالطعم الحلو، لذلك هو بديل صحي لمختلف الحلويات، ويمكن تناوله في الصيف والشتاء، كما أنه من الفواكة المشبعة الدسمة trans fatty acid، لذلك فهو جيد لمن يرغبون بزيادة الوزن. من الأفضل مراقبة كمية التين المجفف كونه يسبب زيادة في كميات السكر والبوتاسيوم في الجسم لذلك على مرضى السكري والكلى ومن يعاني من زيادة الوزن عدم تناوله بكثرة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق