خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح

00962779839388 واتس اب

مشروبات الطاقة … وأضرارها


مشروبات الطاقة … وأضرارها


أثبتت الدراسات أنه يوجد تأثير سلبي وخطير لمشروبات الطاقة ونادت بضرورة التقليل من شرب هذه المشروبات قدر الإمكان لما لهذه المشروبات من ضرر على أجهزة الجسم ومنها الجهاز العصبي والهضمي وأيضا الدورة الدموية وغيرها, حيث لوحظ الإقبال على مشروبات الطاقة مؤخرا بشكل كبير وخاصة من قبل فئة الشباب لما يشاع عنها بأنها تمد الجسم بالطاقة والقوة وتزيد من معدل التنبيه والتركيز الذهني, على الرغم بأننا نستطيع أن نحصل على هذه الخواص وذلك باتباع نظام غذائي معين من خلال أنواع أغذية مثل الفواكه والخضروات والدهون الصحية والمصادر النباتية وكميات قليلة من الملح والقليل من السكر والدهون الصلبة التي تدعمك بالسعرات الحرارية بعيدًا عن ضرر الجسم والصحة .
ما هي مشروبات الطاقة؟
مشروبات الطاقة تشبه المشروبات الغازية في تركيبها مع وجود بعض الإضافات وأهم ما تحتويه هو:
العديد من المنبهات مثل الجينسنغ والجوارانا والكارنتين.
كميات كبيرة جداً من الكافيين.
بعض الأحماض الدهنية والدهون.
بعض الأحماض الأمينية كالتورين.
سكريات كالسكروز والفركتوز.
العديد من المعادن مثل الصوديوم والكالسيوم والفوسفور.
الفيتامينات مثل ب 2 (B2)، ب 6 (B6) ، ب 12 (B12).
ما هي أهم مضار مشروبات الطاقة؟
غالبية مشروبات الطاقة منبهة أكثر من أنها تمد الجسم بالطاقة والسعرات, وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الكافيين والمنبهات, ويختلف تأثيرها من شخص لآخر وكما ذكرنا سابقًا أنها لها ضرر على الجهاز الهضمي والعصبي والدورة الدموية.
نتيجة لزيادة نسبة الكافيين يحدث خلل في هرمونات الجهاز الهضمي وبالتالي زيادة الإفرازات الحمضية في المعدة, مما يؤدي إلى تقرحات والتهابات في جدار المعدة والمريء والاثني عشر, فيضعف صمام المريء فيؤدي إلى ارتجاع من المعدة للمرئ, وبالتالي تتسبب في تقرح المرئ.
احتواء المشروب على كمية سكر عالية وخاصة السكريات الصناعية, والتي تؤدي إلى تدمير بعض الفيتامينات وخاصة فيتامين (B) مما يسبب عسر الهضم, وأحياناُ تؤدي إلى الإسهال, وكذلك قد تؤدي إلى حدوث زيادة في الوزن والسمنة.
الإدمان: لاحتوائها على الكافيين.
مضرة بصحة القلب: مشروب الطاقة يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم، ويسبب تقلصات قوية في عضلة القلب، وقد تودي بهم للإصابة بالسكتة القلبية.
سبب للإصابة بهشاشة العظام نتيجة احتوائها على بعض الأحماض الفسفورية.
تسبب تسوس الأسنان.
الصداع.
الأرق والقلق أثناء النوم.
السلوك العدواني والتوتر و العصبية.
التقيؤ وذلك عند تناول كمية كبيرة.
الحساسية في بعض الأشخاص فقد تؤدي إلى حكة بسيطة أو انقباض الشعب الهوائية وبالتالي صعوبة في التنفس.
تعتبر مشروبات الطاقة مدرة للبول.
التفاعل مع بعض الأدوية ومنع امتصاصها وخاصة بعض أنواع الأدوية المضادة للاكتئاب.
كيف نساعد شبابنا على التخلص من عادة شرب مشروبات الطاقة؟
يجب توعية الشباب لمخاطر مشروبات الطاقة هذه وذكر المشاكل الجسدية والنفسية التي قد تسببها وأن تأثيرها كتأثير المخدرات, وقد تؤدي إلى تليف بالكبد أو ارتفاع ضغط الدم وارتفاع السكر وعدم انتظام دقات القلب ولذلك لابد من التقليل منها لما لها من هذا التأثير الضار

0 التعليقات:

إرسال تعليق