خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح

00962779839388 واتس اب

حبّة البركة


حبّة البركة

حبّة البركة الطب النبويّ
هو ما أُخذت وصفاته أو مكوناته عن النبي صلى الله عليه وسلم قبل أربعة عشر قرناً من الزمان وقد أثبت الطب الحديث بالدليل العلميّ القاطع صِحة ما أخبر به عليه السَّلام، ومن ضِمن ما أوصى به عليه الصلاة والسَّلام هو التداوي بحبّة البركة فقد قال:"عليكم بهذه الحبّة السوداء؛ فإنّ فيها شفاء لكل داء إلّا السام"رواه البخاري، فحبّة البركة هي ذاتها الحبّة السوداء أو القزحة، تنمو في معظم دول المشرق العربيّ ودول شرق آسيا، والجزء المستخدم هو البذور. كيفية استعمال حبّة البركة تُسحق البذور سحقاً ناعماً وتؤكل مباشرةً؛ لأنّها غنيةٌ بالزيوت الطيارة، لذلك يُمنع تركها بعد طحنها حتى لا تفقد تلك الزيوت بفعل الحرارة والهواء والعوامل الطبيعية الأخرى، ولأنّها قد تكون صعبة التناول هكذا عند البعض بسبب طعمها المر يُمكن خلطها بالعسل الطبيعيّ ويُفضل تناولها على الريق. تُسف بذور حبّة البركة المطحونة أو بدون طحن مع كوبٍ من الحليب أو العصير. يُستخدم زيت حبّة البركة المعصور على البارد في العديد من الأشياء كتدليك الجلد، وزيتٍ للشعر وغيرها. يُعد من بذور حبّة البركة مشروبٌ ساخنٌ متعدد الفوائد. تحضير مغلي حبّة البركة الطريقة الأولى: تُطحن بذور حبّة البركة الجافة طحناً ناعماً. يُسخن مقدار كوبٍ من الماء ويضاف إليه ملعقةً كبيرةً من مطحون حبّة البركة. يُمكنك إضافة الميرمية إلى الماء المغليّ لتحسين المذاق. يُغطى الكوب لمدة خمس دقائق يم يُصفى، يُمكنك إضافة العسل الطبيعيّ للتحلية حسب الرغبة ثم يُشرب. الطريقة الثانية: تُحمص بذور حبّة البركة الجافة حتى تبدأ بالفرقعة داخل مقلاة التحميص، عندئذٍ تُوضع جانباً حتى تبرد. يُحمص السمسم الجاف حتى يبدأ بالفرقعة داخل مقلاة التحميص، يُرفع عن النَّار ويُترك جانباً حتى يبرد. يُطحن كلٍ من السمسم المحمص وحبّة البركة المحمصة في مطحنةٍ خاصةٍ لذلك يُفضل الذهاب به متجرٍ متخصصٍ بطحنهما. ينتج عن عملية الطحن عجينةٌ سوداء تُستخدم لصنع المغلي، حيث يغلى الماء في إبريق ويضاف إليه السُّكر حسب الرغبة ثم تضاف له من عجينة حبّة البركة مقدار أربع ملاعق كبيرة لكل لتر ماءٍ أو أكثر حسب الرغبة أيضاً ويُترك على النار ليغلي مجدداً. يُسكب في فناجين ويكون مشروباً ذا قوامٍ كثيفٍ. فوائد شرب مغلي حبّة البركة يُساعد على إدرار الحليب لدى المرأة المرضعة. يُساعد على نزول دم الحيض ودم ما بعد الوِلادة، كما أنه يُخفف من آلالام الحائض والنفساء. ينقي الدم ويزيد من تركيز الحديد فيه. يُوصف لمن يعاني من تجمع الغازات والنفخة والسُّعال. يُوصف لمن يعاني من الديدان بحيث يتناول كوباً على الريق وآخر في المساء لعدة أيامٍ حتى يتخلص من الديدان وخاصةً الإسكارس. يُستخدم المغلي في عمل حمَّامٍ بخاريٍّ للوجه من أجل استنشاقه لعِلاج الرشح والزُّكام وصعوبة التنفس الناتجة عنهما.








حبة البركة :

قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ( ان في حبة البركة شفاء من كل داء الا السام ) اي الموت ، وينتمي نبات حبة البركة الى عائلة اليانسون والشمر وهي الفصيلة الحوذانية ، وحبة البركة تسمى الحبة السوداء اوالكمون الاسود اوالكراويا السوداء او القزحة ، ويوجد من حبة البركة الاقراص والكبسولات والزيوت في محلات المكملات الغذائية ، وتحتوي حبة البركة على الاحماض الدهنية غير المشبعة والبروتينات النباتية والاملاح المعدنية والزيت الثابت والزيت الطيارالمهمين لصحة الشعر والجلد والاغشية المخاطية وانتاج الهورمونات ، ومضادات الاكسدة مثل الجلوتاثيون وفيتامين ا ، ج ، ويجب عدم طحن حبة البركة الا حين تناولها حتى لا تفقد زيوتها الطيارة المفيدة فهي تفقدها بعد عدة ساعات ، اما اذا حفظ مطحون حبة البركة في العسل داخل وعاء زجاجي محكم الغطاء فسوف تحتفظ بفائدتها ، ولا يستحب استخدام زيت الحبة السوداء في علاج امراض الجسم الداخلية ، ويفضل استخدام الحبة كاملة ، ويضر مشروب الحبة السوداء بغلي نصف ملعقة صغيرة من بذور الحبة السوداء في كأس ماء لمدة خمس دقائق ويشرب فنجان يوميا ، او يشرب ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة .

فوائد حبة البركة - الحبة السوداء - القزحة
فوائد وخواص حبة البركة :

مضادة للشوارد الحرة .
مطهرة .
واقية من امراض القلب والشرايين .
منشطة للاعصاب .
طاردة للغازات .
محافظة على حرارة الجسم .
مدرة لحليب المرضع .
منشطة ومقوية لجهاز المناعة في الجسم .
مساعدة على نمو الطفل .
قاتلة للجراثيم والفطريات .
مخفضة لمستوى السكر في الدم .
مانعة للاصابة بقرحة المعدة .
منشطة للذاكرة وسرعة الادراك .
مدرة للطمث .
مهدئة للاعصاب ومزيلة للتوتر .
قاتلة للخلايا السرطانية .
مرخية لعضلات الامعاء .
مخفضة لضغط الدم الشرياني .
مانعة للتقلصات .
مانعة للالتهابات .
حامية من تسوس الاسنان .
فاتحة للشهية .
مانعة من تدني مستوى الهيموجلوبين في الدم .
مدرة للبول .
طاردة للعثة .
منشطة للقدرة الجنسية .
مسهلة للولادة .
طاردة للبلغم .
منقية للجسم من السموم .
واقية من فشل الكبد .
واقية من سرطان الكبد والقولون والثدي .
واقية من قرحة المعدة .
واقية من الاعتلال الكلوي .
منقية ومصفي للبشرة .
محافظة على الجنين ، بشرب الزيت .
محافظة على النظر .
الامراض التي تعالجها حبة البركة :

الجروح .
الشقيقة .
الروماتيزم ، بدهان مكان الالم بالزيت .
حب الشباب .
الغازات وانتفاخ البطن .
السعال ، بشرب والدهان بزيت حبة البركة .
الربو القصبي ، بشرب والدهان بزيت حبة البركة .
القولون .
الثآليل ، بشرب والدهان بالزيت .
الملاريا .
السمنة وزيادة الوزن .
آلام الظهر .
الارق والتوتر .
الصداع ، بالدهان بالزيت .
عسر البول .
الاكزيما .
الرضوض والكدمات .
ضيق الاوردة والتهاب القلب ، بشرب زيت حبة البركة .
لدغ العقرب .
ضغط الدم المرتفع .
الديدان المعوية لدى الاغنام .
امراض الجلد .
الدودة الشريطية لدى الاطفال .
الانفلونزا .
البرص والبهاق ، بالدهان بالزيت .
البروستاتا .
تساقط الشعر ، بالدهان بالزيت .
مرض السكر .
التبول اللارادي .
الحمى الشوكية ، بزيت حبة البركة .
امراض الغدد .
الكسل والخمول ، بالزيت مع العصير .
حصوات المثانة والكلى .
التهابات ما بين الفخذين ، بالدهان بزيت حبة البركة .
الضعف الجنسي .
الاسهال ، بالزيت .
حموضة المعدة .
النهاب اللوزتين والحنجرة .
اضرار حبة البركة :

يمنع من تناول حبة البركة الحوامل خوفا من الاجهاض .
يمنع تناولها للاطفال الرضع .
تمنع عن المرضى المستخدمين لادوية تمييع الدم مثل الاسبرين .
قد يؤدي تناولها بكثرة الى ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم .
وقد تعمل على انسداد الشرايين .
الاكثار من تناولها وزيادة الجرعات قد يؤثر على الكلى


الرئيسية للإعلان عاجل سياسة تقارير حوادث محافظات تحقيقات رياضة كرة عالمية المزيد الأربعاء، 06 أبريل 2016 - 02:18 م القاهرة الرئيسية للإعلان عاجل سياسة تقارير حوادث محافظات تحقيقات رياضة كرة عالمية المزيد تيكرز السفير السعودى: المملكة تقف حكومة وشعبا بجوار شقيقتها مصر فى كل ما يحاك ضدها الرئيسيةصحة وطب من السرطان للحساسية وآثار الأسلحة الكيماوية.. 10 أمراض تكافحها حبة البركة الثلاثاء، 05 أبريل 2016 - 08:00 ص حبة البركة كتب إسلام إبراهيم حبة البركة أو الحبة السوداء من الأعشاب الرائعة التى تتمتع بفوائد صحية كبيرة، وتستخدم منذ قديم الزمن لأغراض طبية عديدة.. وفى هذا التقرير نسلط الضوء على بعض الفوائد الصحية لحبة البركة، حسبما نشر الموقع الأمريكى "naturalsociety" مؤخرا، وتشمل: 1.تساهم حبة البركة فى خفض ضغط الدم وتقليل مستويات الكولسترول الضار، وذلك حسبما نشر مؤخرا بالمجلة الطبية " Fundamentals of Clinical Pharmacology". 2.تساهم فى الحد من أعراض الربو وحساسية الصدر، وذلك حسبما نشر مؤخرا بمجلة "Phytomedicine". 3.تتمتع بخواص رائعة فى الحد من احتقان الحلق ومكافحة الميكروبات المسببة للمرض. 4.تساهم فى الحد من تأثيرات الإشعاع على المخ نظرا لاحتواء الحبة السوداء على مادة "thymoquinone ". 5. تحد من التسمم بالمورفين وتقلل من تأثيراته الضارة، وذلك حسبما نشر بمجلة "Ancient Science of Life". 6.مفيدة فى حالات التعرض للأسلحة الكيميائية وفقا لدراسة إيرانية أشرف عليها باحثون من جامعة المشهد للعلوم الطبية، حيث تساهم فى الحد من أعراض الجهاز التنفسى. 7.الحبة السوداء لها فاعلية رائعة فى التخلص من الندبات التى تظهر فى الجسم عقب الخضوع للعمليات الجراحية. 8.أثبتت بعض الأبحاث فاعلية حبة البركة فى الحد من الالتهابات المصاحبة لمرض الصدفية. 9.مادة "thymoquinone" داخل الحبة السوداء مفيدة لمرضى شلل الرعاش، حيث تساهم فى حماية الأعصاب من التسمم. 10.لها فائدة رائعة ضد سرطان عنق الرحم، حيث يساهم مستخلص حبة البركة فى إبطاء انتشار السرطان وإيقاف نمو عن طريق تحفيز حدوث ما يعرف "الموت المبرمج للخلايا السرطانية". 
كشف الموقع الأمريكى "هيلث فوود هاوس"، عن علاج قديم زيت الحبة السوداء "حبة البركة" لعدد من الأمراض منها الإيدز ومرض السكر والسرطان والسكتة الدماغية والأمراض المنقولة جنسيا والتهاب المفاصل، فقد ثبت علميا فى الأبحاث التى أجريت على الحيوانات، أثبتت فاعلية فى قدرتها فى التغلب على السرطان ويمكن تطبيقها فى حالة وجود أنواع من السرطان. وحسب التقرير فإن هذا الزيت المستخرج من حبة البركة له العديد من الفوائد المذهلة فى علاج العديد من المشاكل المرتبطة بالالتهابات المختلفة، وكذلك فى حالة الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان كعنق الرحم والثدى والدماغ والكبد وسرطان البروستاتا والعظام والغدد الليمفاوية والمعدة والقولون وسرطان الجلد والبنكرياس، حيث وجد أن زيت الحبة السوداء يمنع نشاط الخلايا السرطانية. كما أجريت دراستان منفصلتان فى عام 2011 من قبل باحثين صينيين، ودرسوا استخدام الزيت وفوائده فى علاج السرطان كانت آمنة تماما وفعالة، ولها العديد من الفوائد فى علاج العديد من الظروف الصحية كمرض السكر وأمراض الكلى والربو والسرطان ومضاعفات القلب والأوعية الدموية.
حبة البركة من أهميتها تُعد سحر، فهي من أكثر البذور استخداما في العالم، وتسمى بالحبة السوداء، وقيل إنها تستخدم لعلاج كل الأمراض في العالم ما عدا الموت فلا مهرب منه، وقيل إنّ القدماء إستعلموها( قوم لوط) في القرن الخامس قبل الميلاد، حيث وُجِد في قبر الملك المصري توت عنخ آمون زجاجة من حبة البركة.



 وتمّ اكتشاف زيت حبة البركة عندما قاموا بإنتاج زيت يتمتع بالكثير من النواحي العلاجية للأمراض، حيث يعمل زيت حبة البركة على الحفاظ على صحة الجسم، وأُثبِتَ إن زيت حبة البركة يحتوي على مركبين أساسيين في إحداث عملية الشفاء، حيث يعمل أول مركب على علاج الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي، ومضاد للحساسية، والثاني فيه قدرة على شفاء الالتهابات، ومضاد للأكسدة، وخروج السموم من جسم الإنسان.



 وتحتوي حبة البركة على الكثير من الفيتامينات اللازمة للجسم مثل:

 فوسفور، حديد، فوسفات، كربوهيدرات، ويدمر الجراثيم الموجودة في الجسم، وتقوم بتحليل المادة المسرطنة وهي مادة الكاروتينوهي مدرة للبول، ومنشطة جنسياً، وبها مادة جمعت بين أنها منبهة وبين أنها مهدئة. و أكتشف العلماء حديثاً إن الحبة السوداء تنشّط جهاز المناعة في الجسم فتؤدي لزيادة مقاومة مسببات الإمراض وتقضي عليها .



 وسنذكر بعض الوصفات الطبية التي من خلالها نتعرّف على فوائد حبة البركة:

 تقوم حبة البركة بمعالجة الملاريا: قد أظهرت الدراسات مدى أهميتها، بحيث تعمل على علاج مرض الملاريا والوقاية منه: علاج الجراثيم، يعالج وقاية من تخريب الكبد، الوقاية من سرطان الكبد، وتقي من سرطان القولون،يقي من سرطان الثدي، وهو ممتاز لمرضى السكري حيث أجريت بعض الإختبارات على الفئران وتمّ إكتشاف أنّ حبة البركة تؤدي لتنظيم السكر، وتمنع تجلط الأوعيةالدموية، يستخدم لعلاج الربو، الإسهال، يعالج الروماتيزم حيث أثبت انه يحتوي على مادة تعمل على التخفيف من أورام المفاصل، ويعالج سيولة الدم.



 ولدى زيت حبة البركة الكثير من الفوائد وهي:

 1) تعزيز جهاز المناعة: حيث أثبتت الدراسات أن تناول معلقة من زيت حبة البركة يومياً مرتين صباحاً ومساءاً يؤدي لتعزيز جهاز المناعة في الجسم.

 2) ينقي الجسم من السموم: حيث بتناول معلقة في الصباح ومعلقة في المساء يؤدي إلى خروج السموم من الجسم.

 3)يحسن الإبصار: تناول كوب من عصير الجزر مع نصف معلقة من زيت حبة البركة يعمل على تحسين البصر، والحفاظ عليه.

 4) لآلام الظهر: حيث يتم استخدامه عن طريق تسخين زيت حبة البركة وبعدها يدهن موضع الألم. 5) لنمو الشعر: لزيادة نمو الشعر نقوم بوضع زيت حبة البركة مع الشامبو المستخدم أو تدليك فروة الرأس بعد الإنتهاء من الاستحمام.

 و لحبة البركة أهمية كبيرة ومنها طرد الغازات، تعالج الإمساك، تخفيف اضطرابات القولون، تقاوم السمنة وتقوم بتنحيف الجسم وسنعرض وصفة تؤدي لإنقاص الوزن عن طريق حبة البركة: ملعقة من الينسون، ملعقة من الشبت، ملعقة من السنا، ملعقة من حبة البركة.


من منّا لا يحلم بجسد صحي ، جميل و متناسق ؟ ولا يتحقّق ذلك إلا من خلال الحصول على الوزن المثالي ، هنالك عدّة وصفات و طرق للحصول على الوزن المثالي و تخفيض الوزن و منهم حبّة البركة ، حبّة البركة تحتوي على مضادّات أكسدة ومادة الكاروتين المضادّة للسرطان وتعتبر من الحبوب المدرّة للبول و تحتوي على الأرجنين و هو حمض مهم فى فترات نمو الأطفال و تحتوي أيضاً على إنزيمات مهضّمة و مضادّات للحموضة و مواد مهدّئة، فملعقة صغيرة من زيت حبّة البركة على فنجان القهوة تساعد فى تهدئة الأعصاب و إزالة التوتّر. ويستخدم زيت حبة البركة فى حالات السّعال و الرّبو حيث يدهن منه على الصّدر والظّهر ثلاث مرّات يوميّاً ، و تخلط ملعقة من حبّة البركة على ملعقة من عسل النّحل على كوب من الماء السّاخن ويشرب على الرّيق لعلاج حصوات الكلى و المثانة. ويشرب زيت حبّة البركة بإستمرار على المشروبات السّاخنة للمساعدة فى توسيع الشرايين و الأوردة و علاج ضيق الأوعية الدمويّة ولعلاج الحموضة يتم تناول ملعقة من حبّة البركة و معلقة من زيت حبّة البركة على كوب من الحليب ثلاث مرات يوميّاً لمعالجة الحموضة وآلام المعدة. و لعلاج الصّداع تؤخذ ملعقة من حبّة البركة المطحونة و نصف ملعقة ينسون و نص ملعقة قرنفل على كوب زبادي و يتم تناوله ،أو دهن منطقة الرأس بزيت حبّة البركة و لإذابة الدّهون يؤخذ ملعقة كبيرة من حبّة البركة على كوب ماء مغلي و يترك لمدّة ربع ساعة ثم يشرب فهو يساعد على إستهلاك الجسم للدّهون المتراكمة أو يؤخذ ملعقة حبّة البركة المطحونة و ملعقة يانسون و ملعقة من الشّبت المجفّف و تضاف المكوّنات على كوب ماء مغلي و يوضع في الثلاجة و يؤخذ منه ملعقة على كوب ماء كل يوم ثلاثة مرّات ،أو يؤخذ ملعقة صغيرة من حبّة البركة المطحونة على كوب ماء و يشرب على الرّيق يوميّاً و تؤخذ ملعقة من حبّة البركة و تناولها دون ماء و ذلك بعد تناول وجبة العشاء.
حبة البركة , يقال بأنه الإسم الذي أطلقه عليها المسلمون القدامى, و الذين اتخذوا من هذه الحبوب ذات الفوائد الكبيرة دواءً لكثير من الأمراض و الأوجاع , هذا و قد تكلم عن فوائدها الكثير من العلماء المسلمين القدامى قبل مئات بل و آلاف السنين , و في عصرنا هذا أثبتت الكثير من الدراسات العلمية صحة ما قاله العلماء المسلمون عن حبة البركة أو الحبة السوداء أو كما يسميها الكثير القزحة و أهميتها العلاجية الكبيرة جداً , إذ أن هذا الدراسات أثبتت احتوائها على الكثير من الأحماض و مضادات الأكسدة و الفيتامينات المهمة و الضرورية لجسم الأنسان . فوائد حبة البركة  : * تستخدم حبة البركة للتخلص من الام الصداع , حيث ينصح بطحنها طحناً ناعماً و خلطها مع زيت الزيتون و دهنها على جبين الشخص الذي يعاني من الصداع لمدة لا تقل عن 15 دقيقة , و سوف يساعد بشكل كبير في التخلص السريع من الام الصداع . * تستخدم الحبة السوداء كمدر فعال للبول و الحيض و تخليص الأمعاء من الفضلات و السموم و الغازات , كذلك توصف للأشخاص الذين يعانون من حصوة الكلى و المراره , حيث يُنصح بخلطها مع القليل من العسل و الماء الدافئ و شربها بإستمرار , أيضاً وصفها الأطباء قديما لطرد الديدان المعدية بخلطها مع الشيح و دهنها على بطن المريض بإستمرار . * ينصح بتناول حبة البركة بكميات وفيرة للسيدات المرضعات , حيث تساهم بشكل كبير جداً في إدرار الحليب الطبيعي , وخاصةً إذا تم إضافة الحلبة إليها فإنها ستصبح ذات فائدة عالية جداً في إدرار حليب المرضعات و الإستغناء عن الحليب الصناعي ذو القيمة الغذائية المتدنية . * نتيجة لإحتواء حبة البركة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة فإنها تؤخر من الشيخوخة , و فقدان الذاكرة الناتج عن التقدم في العمر , وتساهم في تنشيط خلايا الجسم و خاصة خلايا الدماغ و تؤخر تلفها . * تستخدم مضافة إلى القليل من العسل لتنقية البشرة و إعادة حيويتها و إعطائها نظارة و لوناً وردياً , كذلك تستخدم للمحافظة على صحة الشعر و معالجة ضعفه و تكسره و الحد من تساقطه . * تستخدم أيضاً للتخلص من البلغم و الإحتقانات , ومعالجة ضيق التنفس و الربو و السعال الديكي وخاصة في فصل الشتاء , حيث يُنصح بتقليبها مع زيت الزيتون على نار هادئه و تقطيرها في الأذن للتخلص من الزكام و آثاره . * تساهم بشكل فعال في علاج البواسير , حيث يُنصح بحرقها و طحنها و استخدامها كطلاء لعلاج البواسير . * يُدهن به البثور و التقرحات الجلدية مضافاً إليه القليل من الخل , أيضاً يوصف لمعالجة الجرب المتقرح . * تناول الحبة السوداء باستمرار يساهم بشكل كبير في تقوية الجهاز المناعي لدى الإنسان و وقايته من الكثير من الأمراض و الفيروسات التي قد تكون منتشرة حول الإنسان , كذلك يُقال بأنها تساعد في الوقاية من خطر الإصابة بمرض السرطان . * إضافة القليل من الخل إليها و استخدامها كمضمضة للفم يساعد في التخلص من آلام الأسنان , وتطهير اللثة و الفم . * بإضافة القليل منها إلى أطباق الأطفال الغذائية فإنها تدعم القيمة الغذائية لوجبات الأطفال , وتساعد في نموهم الصحي , نظراً لإحتوائها على كمية كبيرة من الفيتامينات الضرورية لصحة الأطفال و الكبار

الحبة السوداء: ويمكن تسميتها بأنها حبة البركة، فهي من أشهر النباتات الموجودة في العالم، وقد تعددت الأسماء الخاصة بها، نتيجة للبلد التي تنبت فيها، فمنهم من سماها شونيز، ومنهم من ألقى عليها اسم الكمون، ومنهم من أسماه حبة البركة، تعد هذه النبتة من المشتقات المختصة باليانسون، الشومر، تعتبر هذه النباتات من النباتات المهدئة لجسم والأعصاب، ومن أهم صفاتها بأنه قصيرة لقامة بحيث لا يتجاوز طولها نصف متر، تنبت في أماكن حوض البحر المتوسط. من أهم الصفات التي من خلالها يمكن معرفة الحبة السوداء، وإستخداماتها: حبة البركة :هو نبات يتراوح طوله بين 30سم. نصف متر، فيتميز هذا النبات في مجمله بأنه نبات قصير القامة، ليس بالطويل، ومن أهم مميزاتها بأنها سوداء اللون، صغيرة الحجم، لكن النبتة الأساسية لها التي تنبت من على الشجرة هي نبتة سوداء وداخلها أبيض، لكن يجب افنتباه بعدم تعريضه للهواء بحيث يتغير لونه الأبيض للون الأسود، ومما يدل على مدى أهمية وعظم فائدة الحبة السوداء، فقد قال الرسول.صلى الله عليه وسلم. "عليكم بهذه الحبة السوداء. فإن فيها "شفاء لكل داء إلا السام "رواه البخاري. نستدل من الحديث على أهمية وعظم حبة البركة، فيمكن الاستفادة منها وهي حبة كاملة، ويمكن أيضا وهي زيت، وتستعمل لشفاء العديد من الأمراض، من أهم عوامل النجاح هي ذكر الله كثيراً، الإستفغار، الصلوات على أوقاتها، فيمكننا باذن الله أن تعمل على شفاء كل الأمراض الا الموت فهو بيد الله، من هذه الفوائد: 1. تعمل حبة البركة على علاج الأرق الليلي:يتم تناول ملعقة من الحبة السوداء مع كوب من الحليب مع العسل. 2. يعالج الصداع المزمن: يتم من خلال تناول ملعقة من الحبة السوداء مع القليل من اليانسون، والقليل من القرنفل، يخلط مع بعضه ثم يوضع فوق كوب من اللبن، أو يمكن العمل على وضع زيت حبة البركة على الرأس 3.تعد حبة البركة مفعول سحري لمرضى السرطان: يتم طحن الحبة السوداء مع كوب من عصير الجزر، مع الاستمرار عليه لمدة لا تقل عن 3 شهور. 4.يعمل على سرعة الحفظ والترسيخ في الذهن من خلال شرب كوب من النعناع الساخن مع العسل والقليل من حبة البركة. 5. من أهم الأشياء التي يمكن أن تساعدنا فيها حبة البركة هي التخلص من الكسل والخمول، وهو ما يسميه البعض" مرض العصر"نتيجة لإنتشاره بين الشباب والحل: هو شرب عصير البرتقال يومياً على الريق لمدة 10 أيام مع 10 قطرات من زيت حبة البركة. في النهاية نذكر بأن ذكرنا بأنها ظهرت في كل انحاء العمل مع أسماء مختلفة بحسب البلد الموجودة فيها، مع التعرف على صفاتها، شكلها، وأهم العلاج الممكن تحقيقه من خلال استخدام حبة البركة، فهي تعمل على الشفاء من الصداع، تقوية الذاكرة، علاج السرطان، فيعتبر من أجمل الأدوية التي يمكن وصفها لكل الأمراض، مع الدوام على ذكر الله والإستغفار الكثير.
حبّة البركة تعدّ حبّة البركة بأنّها نوع من أنواع النباتات العشبيّة التي تنمو على سواحل البحر الأبيض المتوسط، لها أسماء عديدة منها: الحبّة السوداء، وحبّة البركة، والقزحة، والكمّون الأسود، والكراوية السوداء، لها ألوان زرقاء مائلة للرمادي وبذورها مدبّبة. تحتوي حبّة البركة على العديد من الفوائد الصحيّة، ولها الكثير من الاستخدامات؛ حيث قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم -بما معناه- إنّ حبة البركة علاج لكل داء إلا السام. يتمّ استخراج الزيت من بذور حبّة البركة الّتي عُرفت منذ أقدم العصور، ويعتبر زيت حبّة البركة غنيّاً بالفيتامينات والمعادن والبروتينات النباتية، وللحصول على نتائج واستطبابات أكثر من زيت حبة البركة يمكن مزجه مع العسل. فوائد زيت حبة البركة مع العسل مهدئ للأعصاب وعلاج فعّال للأرق والتعب والتوتّر النفسي؛ حيث يعمل زيت حبّة البركة ممزوجاً مع العسل على إزالة الإجهاد النفسي والبدني أيضاً. يستخدم في علاج الربو والسعال، وذلك عن طريق تدليك الظهر والصدر بزيت حبّة البركة. يعتبر منشّطاً عاماً للجسم ومنعشاً للذاكرة كذلك، لذلك ينصح عند التقدم بالسن بتناول زيت حبّة البركة لتفادي النسيان المتكرّر والذي قد يتسبّب بالإصابة بالزهايمر. يعتبر مسكّناً للصداع وآلام الرأس، وذلك عن طريق دهن الجبهة وجانبي الرأس والمنطقة حول الأذنين بزيت حبّة البركة. يُستخدم زيت حبة البركة لعلاج آلام الظهر والمفاصل والروماتيزم، وذلك عن طريق القيام بتدليك المنطقة المصابة جيّداً بالزيت مع ملاحظة الضغط الجيد على مكان الألم، كما ويمكن أيضاً القيام بشرب ملعقةٍ صغيرة من الزيت ثلاث مرات في اليوم. يُستعمل كعلاجٍ للصدفيّة مع الاستخدام المنتظم له. يستعمل زيت حبة البركة في علاج مشاكل الشعر وفروة الرأس؛ إذ يعمل على علاج تساقط الشعر وتقصّفه. يمكن استخدامه لعلاج حب الشباب مع مزجه بزيت السمسم والطحين، ووضع الخليط على المنطقة المصابة في الصباح والمساء. يستخدم لعلاج المنطقة الملتهبة ما بين الفخذين، وذلك عن طريق دهن وتدليك الزيت في مكان الالتهاب في المساء، وغسله في الصباح. يعمل على التخفيف من حدّة الحموضة وآلام المعدة، وذلك عن طريق تناول كوبٍ من الحليب الممزوج بزيت حبّة البركة ثلاث مرات في اليوم. يقوّي جهاز المناعة، ويقاوم الجراثيم التي قد تسبّب الحساسية. يُستعمل زيت حبة البركة مع العسل لعلاج حصوات الكلى والمثانة والتخلّص منها. يستخدم في علاج الضعف الجنسي. يستخدم لإعطاء الحيويّة والنضارة للبشرة، والتخفيف من أعراض التعرّض لأشعة الشمس المباشرة. تنويه: لا يجب استعمال زيت حبة البركة كغذاء ولا في أيّ حالٍ من الأحوال؛ فهو فقط يُستخدم كعلاج.
تعريف عسل حبة البركة عسل حبة البركة و هو عبارة عن عسل مخلوط مع حبة البركة السوداء و كلا المادتين مفيدتين للجسم بطرق جمى حيث يحتوي لعسل على الكثير من العناصر الغذئية التي تفيد جسم الإنسان و تحتوي أيضاً الحبة السوداء على مكملات غاذئية و عناصر تقي من الكثير من الأمراض و تعالج الكثير من الأمراض , و عسل حبة البركة هو من العسل المطلوب في السوق و يتم إنتاجه بكميات كبيرة توزع على محلات العطارة . كيفية تحضير عسل حبة البركة يتم تحضير عسل حبة البركة بإحضار كيلو من العسل الطبيعي و خصوصا عسل السدر او العسل الجبلي ويتم إحضار كيلو من حبة البركة حيث يتم طحن حبة البركة طحنا دقيقا ناعما مثل الطحين و يضاف دقيق حبة البركة المطحونة للعسل و يحكم غطاء الوعاء جيدا و يترك لمدة إسبوع حتى يأخذ العسل طعم حبة البركة السوداء و أيضاً حتى يكتسب العسل بالإضافة لفوائده يكتسب فوائد حبة البركة أيضاً , لذلك يفضل تناول عسل حبة البركة بعد إسبوع . فوائد عسل حبة البركة لعسل حبة البركة فوائد علاجية ضخمة و من فوائده هو تأخير حالة الشيخوخة مثل شيخوخة البشرة اي معالم تقدم السن على البشر حيث يوضع مقدار ملعقة و صف من عسل حبة البركة على الوجه و يتم فرده على كامل الوجه على شكل قناع و يترك هذا القناع لمدة ساعة كاملة ثم يتم غسل هذا القناع جيدا بالماء الدافئ حيث تتغذى البشرة جيدا على هذا الخليط المتجانس المفيد حيث يعمل على مقاومة التجاعيد بشكل ممتاز. يستخد عسل حبة البركة لمحاربة شيخوخة العقل أي عند تناول ملعقة كبيرة من هذا العسل يوميا كل صباح يعمل على تنبيه عالي للذاكرة و تقوية عمل الذاكرة , و يتم إضافة ملعقة من عسل حبة البركة الى الحليب المغلي ثم يتم شربه وهذا الحليب هو جيد جدا في عملية تقشيع البلغم العالق في الصدر و مقشع للكحة التي تترافق مع إلتهابات الجهاز التنفسي و التهاب الرئتين فهو مفيد جدا في معالجة إلتهابات الجهاز التنفسي بأنواعه بسبب خواصه الرائعة . يعمل عسل حبة البركة أيضاً على تقوية مناعة الجسم من الأمراض فالذي يتناول عسل حبة البركة بشكل يومي او شبه يومي فهو قليل التعرض جدا للأمراض لأنه تناول من عسل حبة البركة الذي يشكل درعا وقائيا للجسم من الأمراض , يحتوي عسل حبة البركة بمواد مضادة الأكسدة و هي التي تعمل على تطهير الجسم من الفضلات التي تؤذيه , و يعمل على تقوية عضلة القلب لمن يعاني من ضعف عضلة القلب , و يفيد أيضاً في حفظ نسبة السكري في الدم و حيث ينصح به لمرضى السكري لعمل توازن في سكر الدم
فوائد حبة البركه للشعر تعتبر حبة البركة أو ما تسمى أيضاً بالحبة السوداء على أنها من النباتات التي تنتمي الى فصيلة الشونيز ( الحوذانية ) حيث أن هذا النبات ينتج عنه حبة البركة ، يوجد لحبة البركة أسماء منها القزحة أو الشونيار أو الكراوية الوداء أو الكمون الأسود أو الشونيز ، تعد عشبة حبة البركة من الأعشاب الحولية أرتفاع النبتة منها تقريباً يصل الى ثلاثون سنتميتر ، يوجد لها ساق منتصبة ولها أزهار زرقاء تميل الى الرمادي ، وبذورها مسننة ، الجزيرة العربية هي موطنها الأصلي بالاضافة الى المشرق والمغرب العربي وإيران والهند وتزرع في الكثير من مناطق قارة أسيا وحوض البحر الأبيض المتوسط ،ورد ذكر حبة البركة في الأحاديث النبوية حيث "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « بهذه الحبة السوداء فإن فيها شفاء لكل داء إلا السام»- السام: الموت ( رواه البخاري ومسلم). " فوائد حبة البركة للشعر حيث أن حبة البركة تحتوي على زيوت طيارة تساعد كثيراً في منع تساقط الشعر ، من خلال القيام بمزج الزيت مع الشامبو الذي يستخدم لغسيل الشعر ، فزيت حبة البركة يحتوي على مواد تساعد في تقوية بصيلات الشعر وتثبيتها ، ويساعد في الحصول على الشعر الطويل واللامع والجذاب والكثيف من خلال وضع زيت حبة البركة على الشعر بشكل مستمر قبل الحمام بساعة وتدليك فروة الرأس به وتكرر هذه العملية ثلاث مرات بالأسبوع . علاج لمرض الثعلبة تساهم حبة البركة في علاج مرض الثعلبة ومرض القرع، وذلك من خلال التدليك للمكان المصاب بالثعلبة أوالقرع باستخدام زيت حبة البركة، وكما يمكنك القيام بعمل خليط من زيت حبة البركة وزيت الزيتون وعصير الجرجير من أجل التخلص من مشاكل تساقط الشعر وذلك بالتدليك بهذا الخليط لفروة الرأس بشكي يومي لمدة إسبوع ، ثم القيام بعملية غسل الشعر بالماء والشامبو جيداً . حبة البركة للتخلص من القمل ويستخدم زيت حبة البركة أيضاً في التخلص من القمل والحشرات في الشعر، من خلال تدليك الشعر بزيت حبة البركة أو عمل خليط من زيت حبة البركة وحبة البركة المطحونة وإضافة القليل من الخل إليهما حتى يصبح كالكريم ثم يدلك بها فروة الرأس جيداً ، ثم القيام بتعريض الشعر للشمس مدة ربع ساعة ثم غسل الشعر بعد ثلاث ساعات من وضع الخليط وتكرر هذه العملية يومياً لمدة خمسة أيام .

0 التعليقات:

إرسال تعليق