خبير الاعشاب والتغذية

الخميس، 9 أبريل 2015

إذا كنت تتمتع بشباب صحي أم لا



إذا كنت تتمتع بشباب صحي أم لا  و بصرف النظر عن عدم الشعور بالمرض وحتي عن السن ؟  وذلك لأن علامات الصحة الجيدة عادة ما تكون غامضة  أكثر من علامات المرض
 . لا ترتبط الصحة في القفز من السرير في الصباح بدون المعانة من نزلات البرد  و لحسن الحظ فإن هناك مجموعة من العلامات التي  توضح لك بأن الجسم يعمل بشكل جيد و صحي .

الشباب

علامات تدل علي أنك تتمتع بشباب صحي يجب ان تتوافر فيك وإن كانت لا تتوافر فأنت ربما تعاني من عجز مبكر

١- لديك معدل ضربات قلب بنحو 70 نبضة في الدقيقة :

قم بالفحص الطبي لمعدل ضربات القلب و التي يفضل أن تكون 70 نبضة في الدقيقة الواحدة أو أقل . و إذا كان معدل ضربات القلب أعلي من ذلك  فهذا يعني بأنك بحاجة إلي زيادة ممارسة تمارين القلب و الأوعية الدموية التي تزيد من كفاءة عمل القلب .

٢- الوزن المثالي :

يعد وزن الجسم هو أحد المعيار الصحية للجسم و التي يجب أن تقوم بتقيمه إذا كنت تريد التحقق من مستوي الصحة العامة . لمعرفة إذا كان معدل الوزن طبيعي لديك أم أنك تعاني من السمنة و التخلص من الدهون الزائدة  .

٣- يمكنك الجري لمسافة 2 كيلو متر في 15 دقيقة :

قم بعمل إختبار اللياقة البدنية للقلب و الأوعية الدموية  حاول الجري لمسافة 2 كيلو متر في 15 دقيقة  لتحقيق اللياقة البدنية .



٤- يمكنك  عمل 20 ضغطة :

من أحد معاير الصحة الجسدية للرجل هي القدرة علي عد 20 ضغطه  للمجموعة الواحدة  دون أخذ راحة بينهم .  بمعني عمل تمارين البوشوبس بصورة متتالية و التي يمكنك ممارستها  بعد تناول الغذاء و إذا كنت تقوم بعمل عدد أقل من الضغطات في التمرين يجب أن تكرس المزيد من الجهد لتمارين القوة .

٥- متابعة لون البول :

بعد الإنتهاء من الحمام تحقق من لون البول فهو وسيلة رائعة لمتابعة صحتك فإذا كان لون البول أصفر عميق فهذا يعني بأنك لا تتناول المزيد من السوائل الكافية و إذا لاحظت وجود بقع دموية أو تغير في الرائحة  أو تحول البول إل اللون الوردي يجب التحدث مع الطبيب علي الفور  لأنها من أعراض المشاكل الصحية .

اللون الجيد للبول يكون علامة علي أن الكبد يعمل بكفاءة جيدة و لا تقلق إذا كنت تشرب المزيد من الماء

٦- ملاحظة لون أظافرك :

قد لا تعتقد بأن أظافرك ليست دليل علي الصحة الجيدة . و يمكن أن تقول لك بأنك تتمتع بصحة جيدة إذا كانت الأظافر وردية مع ظهور بقع بيضاء قد يدل علي أنك تعاني من مرض السكري و يجب مراجعة الطبيب .

٧- الإستيقاظ كل صباح في نفس الوقت بدون منبه :

الحصول علي القسط الكافي من الراحة و النوم  يساعدك في تنظيم مواعيد الإستقياظ و النوم  لذا تجنب قلة النوم لأنها تؤدي إلي الإجهاد العقلي خلال ساعات النهار و ضعف التركيز  بالإضافة إلي أنها قد تجعلك عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية و السمنة و أمراض القلب . لذلك إسترح حتي تستطيع أن تستيقظ بدون منبه كل صباح .

٨- إنتظام حركة الأمعاء :

الجسم الصحي يتمتع بحركة أمعاء منتظمة  في كل يوم .و إذا لم تكن كذلك يجب فحص الطبيب و تناول المزيد من الألياف لحدوث بعض التغيرات .

بعد ممارسة التمارين الرياضية تعود نبضات القلب  إلي الوضع الطبيعي في خلال 5 دقائق :

بعد أن تنتهي من تمارين القلب يجب أن تعود معدل نبضات القلب  و الأوعية الدموية بصورة طبيعية خلال 5 دقائق.

٩- عدد مرات دخول الحمام :

لا تشترط الصحة دخول الحمام مرات كثيرة  مرة واحدة كافية في اليوم  أو ثلاث مرات في اليوم  و يكون البراز متسق و لين  و يتغير لون البراز بحسب العناصر الغذائية التي تتناولها .



١٠- شعر لامع و صحي :

إذا كنت تتمتع بشعر لامع و صحي قد يكون من علامات الصحة الجيدة. و خصوصاً  بأن الشعر الصحي هو دليل  إتباع نظام غذائي صحي و عندما يكون الشعر شاحب و جاف و هاش دليل علي نقص البروتين و فيتامين هـ  و الأحماض الدهنية الأساسية .

١١- اللسان :

إذا كان لسانك دافئ و له لون وردي فهذا يعني بأنك تتناول كمية كافية من  الحديد و حمض الفوليك و فيتامين ب 12  أما اللسان الشاحب من علامات المعانة من فقر الدم  أما اللون الأصفر للسان دليل علي  العدوي الفطرية .

١٢- مرونة البشرة :

مرونة البشرة من علامات التمتع بصحة جيدة و تستخدم من علامات تقيم درجة الجفاف أو إذا كنت تعاني من نوبات الإسهال 

0 التعليقات:

إرسال تعليق